رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التاريخ تناقش “أساليب الرواية في كتاب المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي ت360ه/ 970م”.

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم التاريخ تناقش “أساليب الرواية في كتاب المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي ت360ه/ 970م”.

نوقشت في قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأربعاء الموافق 28/8/2024 على قاعة المعارف رسالة ماجستير الموسومة ب. “أساليب الرواية في كتاب المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي (ت360ه/ 970م) ” للطالب (جبار عبد جاسم ) بأشراف الأستاذ الدكتورة انتصار لطيف حسن.
وقد حضر جانباً من المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالب والسيد المشرف.
تضمنت الدراسة مقدمة وأربعة فصول وخاتمة تضمن الفصل الأول الرامهرمزي ترجمة حياته الشخصية وعصره أما الفصول الأخرى فقد اشتملت على أساليب الرواية في كتاب الرامهرمزي 360ه / 970م .
لهذه الدراسة مبررات كثيرة منها ،الموضوعية بالنظر لما تشكلة علوم الحديث والرواية في نقل موروث الأمة وحضارتها ومنجزاتها , فضلاً عن أمة ذاتية فهو ميل الباحث وشغفه في علم الرواية .
اتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج ومنها : التعرف على سيرة القاضي الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزي الذي ولد 260ه/ وتوفي 360ه / 790م . توصلت الدراسة أيضا أن القاضي نشأ في أسرة علمية فكان والده معلمه الأول عالما محدثا قاضياً ثم انتقل لطلب العلم بين مدن فارس والحجاز والعراق ,. كما توصلت الدراسة أن القاضي المراهمرمزي نبغ في علوم الحديث وله مقالات في الشعر ومارس القضاء.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
أ.د حسين كاظم حسون رئيسا
أ.م.د وديان ياسين غريب عضوا
أ.م.د ليلى سلمان ماضي عضوا
أ.د انتصار لطيف حسن عضوا ومشرفا