رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البنية الإيقاعية في شعر قبيلة مذحج في الجاهلية والإسلام حتى آخر العصر الأموي

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البنية الإيقاعية في شعر قبيلة مذحج في الجاهلية والإسلام حتى آخر العصر الأموي .

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأحد الموافق 1/9/2024 رسالة الماجستير الموسومة البنية الإيقاعية في شعر قبيلة مذحج في عصر الجاهلية والإسلام حتى آخر العصر الاموي للطالب (فلاح عبد الحسن نجم) ، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور علي ذياب محي .

و قد حضر جانباً من المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد كاظم السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرافقه السيد المعاون العلمي الأستاذ الدكتور مؤيد عمران جياد، مرحباً سيادته باللجنة وتمنى التوفيق التوفيق للجنة الموقرة وللطالبة والسيد المشرف.
أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة من خلال أهمية الإيقاع فله أهمية بالغة في الشعر بشكل خاص.
هيكلية الدراسة : وجاءت هذه الدراسة بتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، أختص الفصل الأول بدراسة الايقاع الخارجي لشعر قبيلة مذحج أما الفصل الثاني فقد تناول القافية في شعر قبيلة مذحج أما الفصل الثالث قد تناول القسم الداخلي في شعر قبيلة مذحج ومن ثم الخاتمة.

منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمهنج التحليلي.   

وكانت من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة كالآتي:
•  أجرى الباحث احصاىية دقيقة على بحور الشعر الواردة في شعر قبيلة مذحج وتم فرزها على قسمين ممزوجة وصافية . أيضاً أجرى الباحث احصائية دقيقة على أنواع القوافي حيث تفاوت استعمال أنواعها لدى شعراء مذحج . مستشهد الباحث بإشعار سبع وخمسون شاعراً.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
١-الأستاذ الدكتور حربي نعيم محمد .
٢-الأستاذ المساعد الدكتور عبد نور داود سلمان.
٣-الأستاذ المساعد سعد جبار مشتت.
٤-الأستاذ المساعد الدكتور علي ذياب محي.