رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية ناقشت (دور الطاقة الشمسية في تشغيل أساليب ري الأراضي الزراعية في محافظة كربلاء المقدسة ” مشروع الساقي انموذحا”).

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم الجغرافية التطبيقية ناقشت (دور الطاقة الشمسية في تشغيل أساليب ري الأراضي الزراعية في محافظة كربلاء المقدسة ” مشروع الساقي انموذحا”).
ناقش قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الأربعاء الموافق 4/9/2024 على قاعة سيد الشهداء رسالة ماجستير الموسومة ب”دور الطاقة الشمسية في تشغيل أساليب ري الأراضي الزراعية في محافظة كربلاء المقدسة ( مشروع الساقي انموذحا)”. للطالبة (إسراء حسين عليوي)، بأشراف الأستاذ الدكتورة سلمى عبد الرزاق الشبلي .
وقد حضر جانباً من المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد كاظم السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء ورافقه السيد المعاون للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالب والسيد المشرف.
جاءت أهمية موضوع الدراسة بسبب قلة البحوث المتعلقة بدراسة الألواح وخاصة في المناطق الصحراوية المشابهة لمنطقة عين التمر بظروفها المناخية المتمثلة بخلوها من المياه السطحية واعتمادها على العيون سابقاً والجافة حالياً وارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار فلذلك تهدف الدراسة إلى زراعة المناطق الصحراوية والمناطق النائية بهدف تحسين الظروف البيئية المناخية والمعيشية .
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج الكمي.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج منها:
أنّ أحد أنواع الطاقة المتجددة هي الطاقة الشمسية والتي تعد من أهم الثروات الطبيعية التي تهدف الدول إلى استثمارها بأقصى حد ممكن لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة. ومما توصلت الدراسة أن أول من استخدم الطاقة الشمسية هو العالم اليوناني ارخميدس لذلك اصبح يلقب بأبي الطاقة الشمسية المركزة. فضلاً عن ذلك توصلت الدراسة أيضاً أن للعوامل الطبيعية والبشرية تأثيراً على الطاقة الشمسية في منطقة الدراسة والمتمثلة بالعناصر المناخية وأقسام السطح كم جهة وعدد السكان والتقدم العلمي والتكنولوجي وطرق النقل والمواصلات ورأس المال من جهة أخرى.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
1-الأستاذ الدكتور عبد الأمير أحمد عبد رئيساً
2-الأستاذ الدكتور حسين فاضل عبد عضواً
3-الأستاذ الدكتور علي حسين عبد الرزاق عضواً
4-الأستاذ الدكتورة سلمى عبد الرزاق عبد الشبلي عضواً ومشرفاً