أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (تحليل مكاني لتلوث الترب في قضاء المسيب وأثره في الإنتاج الزراعي)

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (تحليل مكاني لتلوث الترب في قضاء المسيب وأثره في الإنتاج الزراعي).

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية في صباح يوم الخميس المصادف 5/9/2024 أطروحة الدكتوراه الموسومة ( تحليل مكاني لتلوث الترب في قضاء المسيب وأثره في الإنتاج الزراعي) على قاعة سيد الشهداء للطالبة (زينب قاسم نجم ) بإشراف الأستاذ الدكتورة سلمى عبد الرزاق عبد الشبلي.
وحضر جنباً من المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد كاظم السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرافقه السيد المعاون العلمي الإستاذ الدكتور مؤيد عمران جياد.
أهمية الدراسة: تم اختيار موقع قضاء المسيب لدراسته وتسليط الضوء عليه فيما يتعلق بمشكلة الدراسة لكونه من مناطق الإنتاج الزراعي التي تعاني من قلة البحوث والدراسات المتناولة قضاء المسيب.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج الكمي.
نتائج الدراسة : أن من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة (اتضح أن هناك تاثيراً كبيراً لعناصر البيئة الطبيعية في تباين الخصائص الفيزيائية والكيميائية وتوزيعها الجغرافي في ترب إقليمي المحافظة الشرقي والغربي، ومما توصلت الدراسة أن للزيادة السكانية التي شهدتها منطقة الدراسة في السنوات الأخيرة آثارها المنعكسة على الأراضي الزراعية والمساحات الفارغة مما أدى إلى ظهور ما يسمى بالسكن العشوائي، ومنها كذلك توصلت الدراسة إلى من خلال دراسة العناصر الفيزيائية في منطقة الدراسة تبين أن نسجة التربة تتراوح بين المزيجية والمزجية الطينية والمزيجية الطينية الرملية والمزيجية الرملية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
١-أ.د وسن شهاب أحمد
٢-أ.د حسين فاضل عبد .
٣-أ.م.د سندس محمد علوان .
٤-أ.م.د عباس زغير محيسن.
٥-أ.م.د إسراء طالب جاسم
٦ـأ.د سلمى عبد الرزاق عبد