رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (شعر طلحة العوني (ت حوالي 350ه) دراسة فنية )

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (شعر طلحة العوني (ت حوالي 350ه) دراسة فنية ).

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الأحد المصادف 8/9/2024 على قاعة المعارف رسالة الماجستير الموسومة (شعر طلحة العوني (ت حوالي 350ه) دراسة فنية )، للطالبة نور حميد عويز ،بإشراف الأستاذ الدكتور حربي نعييم محمد.
وحضر جنباً من المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح مجيد السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية ورافقه السيد المعاون العلمي الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيد المشرف.
أهمية الدراسة: تأتي أهمية الموضوع من خلال الشعر الذي طرحه الشاعر في مدح أهل البيت عليهم السلام في مدحاً ورثاءاً وفخراً فهم المنار الذي تستضيئ به الأمة الإسلامية.
منهجية الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي والاستقرائي.
هيكلية الدراسة: قسمت الدراسة الى تمهيد وأربعة فصول، تناول الفصل الأول البناء الفني للقصائد، أما الفصل الثاني فقد تناول دراسة لغة الشاعر ، أما الفصل الثالث فقد تناول الصورة الفنية للشعر عند طلحة العوني، أما الفصل الرابع فقد تناول دراسة الإيقاع الشعري عند الشاعر طلحة العوني من ثم جاءت الخاتمة.
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : يعد الشاعر طلحة العوني واحد من شعراء القرن الرابع الهجري وهو من شعراء الشيعة الموالين لأهل البيت عليهم السلام. شغل غرض المديح النسبة الأكبر من شعره، توصلت الدراسة أيضاً ان ديوان العوني جاء على أشكال بنائية متعددة.
تألفت لجنة المناقشة من السادة :
أ.د محمد حسين عبد الله رئيساً
أ.د عبد الإله عبد الوهاب عضواً
أ.م.د علي كريم حميدي عضواً
أ.د حربي نعيم محمد عضواً ومشرفاً