رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “ألفاظ الدولة في القرآن الكريم في ضوء نظرية الحقول الدلالية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “ألفاظ الدولة في القرآن الكريم في ضوء نظرية الحقول الدلالية”.

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الثلاثاء 10/9/2024 على قاعة المعارف رسالة الماجستير الموسومة “الفاظ الدولة في القرآن الكريم في ضوء نظرية الحقول الدلالية”، للطالبة زينة ماجد حسن ، بإشراف الأستاذ الدكتوره جنان منصور كاظم .
وقد حضر جانباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد السعدي عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرافقه السيد المعاون العلمي الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيد المشرفة.
أهمية الدراسة: تأتي أهمية الدراسة من أهمية النص القرآني في الحياة اليومية للفرد المسلم، فضلاً عن ذلك كون لفظ الدولة من الألفاظ الواردة في القرآن الكريم، فضلاً عن رغبة الباحث في التعرف على فهم معايير دراسة النص القرآني .
منهجية الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والاستقرائي .
هيكلية الدراسة: قسمت الدراسة إلى مقدمة وثلاثة فصول ، تناول الفصل الأول الألفاظ التي تدل على أماكن تكوين الدولة في القرآن الكريم ، أما الفصل الثاني فقد تضمن الألفاظ التي ذكرت أسماء الدول في القرآن الكريم أما الفصل الثالث فقد تناول الأسماء التي دلت على من ترأس الدولة في القرآن الكريم ومن ثم الخاتمة والاستنتاجات .
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : إن الألفاظ الدالة على الدولة قد شكلت مساحة كبيرة في النص القرآني ، تفاوتت عدد مرات ورود الألفاظ البلد القرية المدينة ، أيضاً ذكرت كلمة المدينة في مواضع عديدة فكان مدلول المدينة غير مدلول القرية ،أسهمت الدراسة في التعرف على المعاني الدقيقة للمفردات ذات المدلولات الجغرافية في القرأن الكريم .
تألفت لجنة المناقشة من السادة :
أ.د محمد حسين علي زعين رئيساً.
أ.د عدوية عبد الجبار كريم عضواً.
أ.م. د أُسامه عبد الغفور عضواً.
أ.د جنان منصور كاظم عضواً ومشرفًا.