ناقش قسم اللغة العربية  في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الثلاثاء المصادف 17/9/2024 على قاعة الصادق الأمين رسالة الماجستير الموسومة (بناء الجملة في قصص بني إسرائيل “دراسة تركيبية دلالية”  ) 

ناقش قسم اللغة العربية  في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الثلاثاء المصادف 17/9/2024 على قاعة الصادق الأمين رسالة الماجستير الموسومة (بناء الجملة في قصص بني إسرائيل “دراسة تركيبية دلالية”  ) للطالبة أسيا جعفر زعيان  أ.د مكي محي عيدان  .

وحضر جنباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد السعدي  عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية  ورافقه السيد المعاون العلمي  الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، ورحب السيد عميد باللجنة والحضور وبارك جهود الطالبة والسيد المشرف.

أهمية الدراسة: تأتي أهمية الدراسة كون أن النص القرأني المعجز في لفظه وفي معناه فهو كتاب الذي لا تنتهي عجائبه وغرائبه ومعجزاته وفيه على مدار الزمان مزيد لكل مستزيد .

منهجية الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي .

هيكلية الدراسة: قامت هذه الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول. تناول الفصل الأول البناء الأساس للجملة في قصص بني إسرائيل ،أما الفصل الثاني فقد تناول تفحص البناء البديل الذي يحدث التغيير في موقعية الالفاظ داخل بناء الأساس، أما الفصل الثالث فقد تناول تفحص التغيير في البناء من حيث النقصان والزيادة وأثر ذلك  على الدلالة ومسوغات هذا التغيير وفائدته.

نتائج الدراسة :   توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج منها :كان الخطاب القرأني الموجه الى بني إسرائيل خطابا دقيقا يراعي التركيبة الشخصية للفرد اليهودي وثقافته بما يحقق الفائدة من خطابه، أيضا توصلت الدراسة كان حضور الجملة الفعلية كثيرا بنسبة أكثر بكثير من حضور الجملة الأسمية ، أيضا توصلت الدراسة كان حضور البناء الأسمي واضحا  في عدد المقامات والتي تتطلب بيان الثبات لذلك ظهر هذا البناء في سياق العقائد والايمان  .

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د حيدر عبد علي حميدي  رئيساً

أ.د سعد عباس كاظم   عضواً

أ.م.د خالد عبد النبي عيدان  عضواً

أ.د مكي محي عيدان عضواً ومشرفاً