رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “الحسنان عليهما السلام في مرويات عبد الله بن عباس دراسة تاريخية”

ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الاثنين المصادف 23/9/2024 على قاعة المعارف  رسالة الماجستير الموسومة “الحسنان عليهما السلام في مرويات عبد الله بن عباس دراسة تاريخية” للطالب (عواد حامد علوان)  بإشراف أ.د عبير عبد الرسول محمد .

وحضر جنباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد السعدي  عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية  ورافقه السيد المعاون العلمي  الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالب والسيد المشرف.

أهمية الدراسة: تأتي أهمية الدراسة؛ لكونها من المواضيع الهامة في تاريخ الإسلام إذ بين مكانه عبد الله بن عباس  في الإسلام وهو من رواه الحديث.

منهجية الدراسة : استخدم الباحث المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي  .

هيكلية الدراسة: قامت هذه الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول. تناول الفصل الأول بالتعريف بعبد الله بن عباس، أما الفصل الثاني فقد تناول سيرة الأمام الحسن بن علي (عليه السلام) وإمامته في مرويات عبد الله بن عباس، أما الفصل الثالث فقد تناول الإمام الحسين (عليه السلام) سيرته وإمامته وثورته في مرويات ابن عباس .

نتائج الدراسة :  توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : أوضحت الدراسة عن مكانة أهل البيت عليهم السلام في القرآن الكريم  والسنة النبوية المطهرة ونصوص التاريخ، أكدت الرسالة أيضاً  على مواقف ابن عباس وعلّة اختلاف المؤرخين وأهل الحديث فيه، أذا أبعده بعض المؤرخين ذات الهوى الأموي العباسي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وأهل بيته ودست عليه روايات لتغيير مواقفه لرغبة السلطة الحاكمة آنذاك بإخفاء كل ما يورد عن أهل البيت (عليهم السلام) .

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د علاوي مزهر مزعل  رئيساً

أ.م. د سلوى حسن عيدان  عضواً

أ.م.د أحمد محمد جودي عضواً

أ.د عبير عبد الرسول  عضواً ومشرفاً