رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “الامتنان الوجودي وعلاقته بالحكمة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا”

ناقش قسم العلوم النفسية والتربوية  في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الثلاثاء  المصادف 24/9/2024 على قاعة المعارف  رسالة الماجستير الموسومة “الامتنان الوجودي وعلاقته بالحكمة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا” للطالبة  دعاء قيس صبحي ، بإشراف أ.م.د فاطمة ذياب مالود  .

وحضر جنباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد السعدي  عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية ، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيد المشرف.

أهمية الدراسة: تأتي أهمية الدراسة عبر أهمية المشاعر الإيجابية في حياة الفرد ومن اهم هذه المشاعر التعبير عن الامتنان للآخرين في مختلف مواقف الحياة التي بدورها تؤدي الى السعادة.

منهجية الدراسة : استخدم الباحث المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي والمنهج الكمي  .

نتائج الدراسة :   توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها :انخفاض الامتنان الوجدي لدى عينة البحث، وأيضا توصلت الدراسة  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية  في الامتنان الوجودي تبعا لمتغيرات الجنس والمرحلة، أيضاً توصلت الدراسة انخفاض الحكمة المعرفية لدى عينة البحث .

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د  احمد عبد الحسين عطية رئيساً

أ.م.د أزهار هادي رشيد    عضواً

م.د  حسين موسى عبد العباس عضواً

أ.م. د فاطمة ذياب مالود  عضواً ومشرفاً