رسالة ماجستير  في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “أراء سيبويه (ت180ه) في كتاب شرح المفصل للخوارزمي (ت 617ه) المسمى بالتخمير-دراسة تحليلية”. 

ناقش قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الأحد  المصادف 15/9/2024 على قاعة  سيد الشهداء  رسالة ماجستير  الموسومة “أراء سيبويه (ت180ه) في كتاب شرح المفصل للخوارزمي (ت 617ه) المسمى بالتخمير-دراسة تحليلية ” للطالبة غدير حمد كرم  بإشراف أ.د حيدر عبد علي حميدي العامري  .

وحضر جنباً من المناقشة أ.م.د صلاح مجيد السعدي  عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية  ورافقه السيد المعاون العلمي الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، مرحباً سيادته باللجنة والحضور ومباركاً سيادته الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيد المشرف.

أهمية الدراسة:  تعد هذه الدراسة من الدراسات الجديدة إذ إنّ الموضوع لم يتم دراسته سابقاً ؛لكونه من المواضيع المهمة على المستوى الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي.

منهجية الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التحليلي.

هيكلية  الدراسة كانت على تمهيدٍ و فصولٍ ثلاثة :  تناول الفصل الأول أراء سيبويه الصوتية والصرفية ،أما الفصل الثاني  فقد تناول المسائل النحوية، أما الفصل الثالث فقد تناول مسائل لغوية متفرقة .

نتائج الدراسة :  ومن أبرز النتائج التالي: تعد النصوص الخارجة عن النص الأساسي المتن عتبات نصية يلج منها المتلقي ليتلقى هذا النص بشغف ، تعدد النقولات والاستشهادات برأي سيبويه ولاسيما عند القاسم بن الحسن الخوارزمي اذ كان يستند على أراء سيبويه في استنباطه للأحكام اللغوية ويتخذها حجة في دعم رأيه ولا تكاد صفحات كتابه تخلو من أراء سيبويه فمرة يوافقها وأخرى يخالفها.

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د فلاح رسول حسن  رئيساً

أ.م.د  رياض حمود حاتم عضواً

أ.م.د  خير الله مهدي جاسم عضواً 

أ.د حيدر عبد علي حميدي عضواً ومشرفاً