رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش “أثر استعمال استراتيجية solo- pair – team  في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية الإتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الرابع الأدبي”. 

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في صباح يوم الخميس  المصادف 26/9/2024 على قاعة سيد الشهداء  رسالة الماجستير الموسومة ” أثر استعمال استراتيجية solo- pair – team  في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية الإتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الرابع الأدبي” للطالبة  سلسبيل رحيم جبر   بإشراف أ.م.د يحيى عبيد ردام .

وحضر جنباً من المناقشة السيد المعاون العلمي  الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)، ورحب السيد المعاون باللجنة والحضور مباركاً الجهود المبذولة من قبل الطالبة والسيد المشرف.

أهمية الدراسة: تأتي أهمية الدراسة عبر إنّ هذه الاستراتيجية تناسب اكتساب المفاهيم التي يجد الطلاب صعوبة في فهمها واستيعابها بمفردهم .

منهجية الدراسة : استخدم الباحث المنهج الاستقرائي  والمنهج التحليلي فضلاً عن المنهج الكمي.

بناء الدراسة: قسمت الباحثة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة وهي على النحو التالي: المجموعة التجريبية وهي التي تتعرض فيها الطالبات للمتغير المستقلي استخدام الاستراتيجية أما الضابطة وهي التي تدرس فيها الطالبات على وفق الطريقة الإعتيادية.

نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : إنّاستراتيجية solo- pair – team  هي أكثر فاعلية من الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الرابع أدبي، كذللك توصلت الدراسة ساعد  استخدام هذه الاستراتيجية على رفع مستوى اكتساب المفاهيم التاريخية وتنظيم عملية تدريس تلك المفاهيم؛ ليجعلها تظهر بطريقة متسلسلة ومترابطة ومتكاملة لدى عينة الدراسة.

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د سعد جويد كاظم   رئيساً

أ.د قاسم إسماعيل مهدي  عضواً

أ.م.د صلاح مجيد كاظم عضواً 

أ.م.د يحيى عبيد ردام  ومشرفاً