مقال بعنوان
أساليب التفكير Styles of Thinking
اعداد م.م نور مكي حميد الحسناوي 
جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية –قسم العلوم التربوية والنفسية 
     لماذا يكون بعض الطلاب ناشطين ومتفوقين عند مدرسين وخاملين وغير متفوقين عند آخرين ؟ولماذا يكون بعضهم في حاله من الصراع وعناد مع مدرسيهم, وبصداقة وتفهم مع مدرسين آخرين؟ ولماذا يفضل بعض المدرسين والطلاب طريقة المحاضرة , بينما يميل البعض الآخر إلى طريقة المناقشة داخل الحجرة الدراسية ؟ ولماذا يفضل بعض المدرسين والطلاب الأسئلة الموضوعية , فيما يفضل البعض الآخر الأسئلة المقالية ؟     
 هذه الأسئلة وغيرها تسترعي انتباه الكثير منا , من خلال تفاعلاتنا اليومية مع الآخرين ومن خلال اختياراتنا وتصرفاتنا , فقد نقول عن شخص ما بأنه بغيض أو غير محبوب فيما ينظر إليه شخص أخر إنه شخص محبوب والعمل معه ممتع , فما سبب اختلاف هذه النظرة ؟ فالأشخاص قد يكونون متساوين في قدراتهم , ومع ذلك فهم يستخدمون أساليب مختلفة ,إن الأشخاص الذين تتوافق أساليبهم مع موقف معين بنجاح عادة ما نحكم عليهم أنهم يمتلكون موهبة أو قدرة عالية , على الرغم من أنهم قد لا يمتلكون هذه القدرات , إنهم فقط متوافقون مع الوضع , فمثلاً الطالب الذي يتوافق أسلوبه مع مدرس أو موقف معين , يبدو متفوقاً , مع انه قد لا يكون كذلك بدرجة كبيرة .
      وفي الحقيقة فمن المؤثرات غير الدراسية تلعب دوراً هاماً في حصول مثل هذه الاختلافات , فمن الباحثين من يشير إلى الدافعية , والبعض يشير إلى العوامل الأسرية والدعم العائلي , والبعض يشير إلى تقدير الذات , أما الأسلوب كمتغير أساسي في هذه الاختلافات فقد درس على نطاق واسع بمختلف أنواع الأساليب سواء (الأساليب المعرفية أو أساليب التعلم أو أساليب التفكير ) 
 

شارك هذا الموضوع: