مقال بعنوان
الكفاءة الارشادية Counseling Competence
اعداد م.م نور مكي حميد الحسناوي
جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية –قسم العلوم التربوية والنفسية
تعد الكفاءة الارشادية مفهوم في غاية الأهمية على مستوى النطاق التربوي ،و تعتمد بشكل كبير على الجوانب الشخصية للمعلم، إذ تعتمد فاعلية العملية الإرشادية على كفاءة المعلم المرشد والتي يتزود بها عن طريق الإعداد الأكاديمي والتدريب العملي الميداني، ويؤدي التدريب الميداني في التربية دورا أساسيا؛ إذ يتيح الفرصة أمام المعلمين القائمين بالدور الارشادي لتلاميذهم، لامتلاك وتطبيق المعارف والمهارات للتعامل مع الضغوط والازمات داخل الفصل الدراسي
ويشار للكفاءة الإرشادية بأنها محورا أساسيا في تطوير نوعية الخدمات الإرشادية المقدمة من المعلم المرشد للتلاميذ، كما تمثل الكفاءة الإرشادية ما يمتلكه المعلم من إمكانيات وقدرات ومهارات للقيام بمهامه وأدواره المختلفة
فكفاءة المعلم المرشد والأساليب التي يمتلكها تساعده كثيرا في عملية مساعدة التلاميذ على حل مشكلاتهم المهنية، والتنبؤ بأوضاعهم المستقبلية، وتفسير ما يمرون به من مشكلات مختلفة. ويبرز دور المعلم المرشد المؤهل القادر على توظيف كفاءته وأساليبه عن طريق جمعه للمعلومات وميوله وقدراته وتنظيمها وتوظيفها بشكل مناسب، ثم وضع خطة متكاملة ، تمكن التلميذ من التعرف على قدراته وإمكاناته وصولا للنضج واتخاذ القرار السليم .
ويعد المعلم الكفء ركيزة أساسية لتطوير العملية التعليمية، وهو حجر الزاوية ومحور العملية التربوية وقائدها، وادارة التعبير الحضاري في المجتمع ومحور العملية التربوية وقائدها، ولذا فأن إعداد النوعيات الممتازة من المعلمين المرشدين تشغل أولوية لها أهميتها وخطورتها، وذلك لأن نوعية التعليم وبالتالي نوعية حياة الأمة ومستقبل اجيالها يتحددان بدرجة كبيرة بكفاءة المعلمين ويجب ان تتجه بأهدافها ووسائلها وطرقها لا إلى مجرد نقل المعارف وايصالها إلى المتعلمين ، فحن بحاجة الى تربية متكاملة تدفع هؤلاء المتعلمين التي تمثل المعارف العلمية والتكنولوجية والافادة منها في عصر الثورة التكنولوجية التي تتميز بالتجديد والتطوير