مقالة-طلبة المرحلة الثانية الجامعية والتحديات في دراسة المسرح الإنجليزي: تحليل مسرحية دكتور فاوستس من منظور نفسي
طلبة المرحلة الثانية الجامعية والتحديات في دراسة المسرح الإنجليزي: تحليل مسرحية دكتور فاوستس من منظور نفسي:
المقدمة
تعد مسرحية دكتور فاوستس لكريستوفر مارلو (Christopher Marlowe) واحدة من أبرز المسرحيات الإنجليزية الكلاسيكية التي تتناول الصراع بين الطموح الإنساني والقيود الدينية والاجتماعية. تُجسد المسرحية الصراعات النفسية والفلسفية التي قد يواجهها الأفراد في سعيهم لتحقيق أحلامهم، مما يجعلها نصًا غنيًا لتحليل نفسي عميق. ومع ذلك، يجد طلبة المرحلة الثانية الجامعية تحديات كبيرة في دراسة هذه المسرحية بسبب اللغة المعقدة، الشخصيات متعددة الأبعاد، والسياقات التاريخية والدينية المرتبطة بها. يتطلب تحليل هذه النصوص منهجًا نفسيًا يمكن للطلاب استخدامه لفهم شخصيات مثل فاوستس وما تمثله من رموز إنسانية شاملة.
تحليل دكتور فاوستس وفقًا لنظريات التحليل النفسي:
. 1- منظور فرويد: صراع الهو والأنا والأنا العليا
يشير سيغموند فرويد إلى أن الأفراد يعيشون صراعًا داخليًا بين الهو (الرغبات الغريزية)، الأنا (الجانب العقلاني)، والأنا العليا (القيم الأخلاقية). في دكتور فاوستس، يظهر هذا الصراع بوضوح في مشهد توقيع العقد مع الشيطان.
المثال من المسرحية:
عندما يقول فاوستس:
“Give me my soul again! Here will I dwell,
For heaven be in these lips,
And all is dross that is not Helena.”
في هذا المشهد، ينجرف فاوستس وراء رغباته الغريزية (الهو) للحصول على القوة واللذة. بينما تُظهر الأنا محاولات ضعيفة لموازنة هذا الطموح مع الخوف من العقاب الإلهي. الأنا العليا، المتمثلة في ضميره وإيمانه بالله، تحاول ردعه، لكنه يتجاهلها.
التحليل النفسي:
وفقًا لفرويد، يمثل رفض فاوستس للإرشاد الأخلاقي دليلًا على سيطرة الهو عليه، مما يقوده إلى الندم في النهاية. يوضح ذلك الصراع الداخلي بين الرغبة في القوة المطلقة والخوف من الموت والعقاب.
2- منظور لاكان: الرغبة والآخر الكبير
يركز جاك لاكان على مفهوم “الرغبة” وكيف تتشكل من خلال علاقتنا بـ “الآخر الكبير”، وهو النظام الثقافي والاجتماعي والديني الذي يفرض توقعات علينا.
المثال من المسرحية:
“Had I as many souls as there be stars,
I’d give them all for Mephistopheles.”
فاوستس هنا يعبر عن رغبة مستحيلة تتجاوز الحدود الإنسانية، وهي تحدي “الآخر الكبير” المتمثل في الدين والمجتمع.
التحليل النفسي:
من منظور لاكاني، فإن سعي فاوستس للمعرفة المطلقة يعكس رغبته في تحقيق كمال مستحيل، لكنه في الوقت نفسه يبقى أسيرًا للنظام الذي يحاول تجاوزه. نهاية فاوستس تمثل العقاب الذي يفرضه هذا “الآخر الكبير”، مؤكدًا أن التجاوز المطلق للرغبة يؤدي إلى التدمير الذاتي.
. 3- منظور يونغ: الأنماط الأولية والصراع الداخلي
كارل يونغ يرى أن الشخصيات الأدبية تمثل أنماطًا أولية (Archetypes) تعكس تجارب إنسانية مشتركة. فاوستس يمكن اعتباره رمزًا لنمط الباحث (The Seeker) الذي يسعى وراء المعرفة بأي ثمن.
المثال من المسرحية:
في نهاية المسرحية، عندما يصرخ فاوستس:
“O, it strikes, it strikes! Now, body, turn to air,
Or Lucifer will bear thee quick to hell!”
التحليل النفسي:
فاوستس هنا يمثل الصراع بين النمط الأولي للباحث الذي يريد تجاوز كل الحدود، ونمط الظل
(The Shadow) الذي يمثل الجانب المظلم من الطموح البشري. هذا الصراع الداخلي يقوده إلى الهلاك لأنه لم يتمكن من تحقيق التوازن بين الجوانب المختلفة من نفسه.
تطبيق التحليل النفسي على الطلبة في دراسة النص:
. 1- فهم صراعات فاوستس وتطبيقها على حياتهم
يمكن للطلبة تحليل صراع فاوستس كوسيلة لفهم الصراعات التي يواجهونها في حياتهم الأكاديمية والشخصية، مثل التوفيق بين طموحاتهم الأكاديمية والضغوط الاجتماعية أو الدينية.
. 2- مقارنة شخصية فاوستس بشخصيات أخرى
تحليل شخصية فاوستس باستخدام أدوات التحليل النفسي يمكن أن يُقارن بشخصيات أخرى في المسرح الإنجليزي، مثل هاملت أو ماكبث، لتوضيح أوجه التشابه والاختلاف في الصراعات النفسية.
. 3- تحسين الفهم الأدبي باستخدام التحليل النفسي
يمكن للطلبة الاستفادة من التحليل النفسي لفهم الدوافع الخفية للشخصيات بدلًا من التركيز فقط على أحداث النص.
استراتيجيات لتجاوز التحديات:
. تبسيط اللغة
استخدام شروح حديثة للمسرحيات الكلاسيكية يساهم في تجاوز صعوبات اللغة.
. التدريب على التحليل النفسي
تنظيم ورش عمل لتحليل النصوص باستخدام مناهج التحليل النفسي يساعد الطلبة على تطبيق هذه النظريات عمليًا.
. دراسة السياقات الثقافية
توفير دروس إضافية عن الإصلاح البروتستانتي وتأثيره على الأدب لتوضيح السياقات الاجتماعية والدينية للمسرحية.
الخاتمة:
تمثل مسرحية دكتور فاوستس نموذجًا مثاليًا لتحليل التحديات النفسية والإنسانية، مما يجعلها أداة قوية لفهم الطبيعة البشرية. بالنسبة لطلبة المرحلة الثانية الجامعية، فإن التحليل النفسي يوفر وسيلة لفهم النصوص الأدبية بعمق أكبر، مما يعزز مهاراتهم النقدية ويجعل تجربتهم الدراسية أكثر ثراءً.
المراجع
Bourne, E. J. (2011). The Anxiety and Phobia Workbook. New Harbinger Publications.
Freud, S. (1900). The Interpretation of Dreams. Macmillan.
Jung, C. G. (1954). The Archetypes and the Collective Unconscious. Princeton University Press.
Lacan, J. (1977). Écrits: A Selection. W.W. Norton & Company.