يُعرف التقويم بصورة عامة بأنه عملية جمع البيانات والمعلومات عن الشيء المراد تقويمه بقصد تشخيص مواطن القوة لتدعيمها ومواطن الضعف لمعالجتها وتلافيها ويتم ذلك بطريقة علمية منظمة ومخططة وفقاً لأسس ومعايير علمية محددة.
أما في المجال التربوي فأن التقويم يعرف بأنه “عملية تحديد مدى ما بلغناه من نجاح في تحقيق الاهداف التي نسعى الى تحقيقها بحيث يكون ذلك عوناً لنا في تحديد المشكلات ,وتشخيص الاوضاع الراهنة ومعرفة العقبات والمعوقات بقصد تحسين العملية التعليمية ورفع مستواها ومساعدتها على تحقيق أهدافها”
وتًعد عملية التقويم عملية مهمة بالنسبة لكل من المتعلمين والمدرسين واولياء الامور والمشرفين على العملية التعليمية ، وذلك يتضح من خلال النقاط التالية:-
يُعد التقويم حافز على الدراسة والعمل كونه يعد من الحوافز الاساسية في المجال التربوي، بالإضافة الى انه يساعد المتعلم على اكتشاف قدراته ومواهبه.
يُعد التقويم مهماً للمتعلمين لأنه يسلط الضوء على مقدار تحصيلهم ومدى التقدم الذي تم احرازه خلال المرحلة الدراسية.
يُعد التقويم مهماً للمدرسين كونه يسلط الضوء على ما يتمتعون به من كفايات ومهارات تدريسية وبالتالي فان التقويم يساعد على تحديد نقاط القوة وجوانب الضعف لديهم, فضلاً عن كونه يساعدهم في تحديد الوضع الحالي لطلابهم وفي إعادة صياغة الأهداف الخاصة, وفي الحصول على المعلومات الدقيقة المتعلقة بما حققه الطلبة من نتائج .
للتقويم دور كبير في تطوير المناهج وتحديثها أذ يبدأ هذا التطوير العلمي بتقويم الواقع التربوي وتحديد المشكلات ونواحي القصور , وينتهي بالعمل على علاجها.
يفيد التقويم أولياء الامور كونه يوضح نقاط القوة وجوانب الضعف عند أبنائهم, ويزودهم بمعلومات عن درجة التقدم التي احرزها أبنائهم .
شروط التقويم الجيد.
يمتاز التقويم الجيد بمجموعة من الخصائص التي ينبغي العمل على توافرها لكي يؤدي التقويم رسالته ووظائفه على افضل وجه ممكن ،وتتصل هذه الخصائص بمفهوم التقويم وما يمكن ان يؤديه من خدمات في المجال التربوي بغية تنفيذه وتطويره , وهذه الخصائص هي :
1- ينبغي ان يكون التقويم شاملاً .
2- ينبغي ان يكون التقويم مستمراً.
3- ينبغي ان يكون التقويم متسقاً مع الاهداف .
4- ينبغي أن يكون التقويم اقتصادياً.
5- ينبغي أن يكون التقويم علمياً ويتسم بـــــــــــ( الصدق -الثبات – الموضوعية) .
6- ينبغي أن يعتمد التقويم على وسائل وأساليب متعددة.
7- ينبغي ان يكون التقويم عملية إنسانية.
أساليب التقويم.
تقسم اساليب التقويم الى :-
اساليب تقويم المجال المعرفي. تستخدم الاختبارات لتقويم المجال المعرفي , وتقسم الاختبارات الى نوعين هما.
الاختبارات التحريرية.
الاختبارات الشفوية .
اساليب تقويم المجال المهاري .ولتقويم هذا المجال تستخدم اختبارات الاداء .
اساليب تقويم المجال الوجداني .لتقويم هذا المجال تستخدم عدة اساليب منها: