الوسائل التعليمية وأهميتها في العملية التربوية
مقال مقدم من: م.م شيماء داخل عبد علي
كلية التربية للعلوم الإنسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية
shamaa.d@uokerbala.edu.iq
مقدمة
نوضح في هذا المقال مفهوم الوسيلة التعليمية حيث تعد الوسيلة  أداة أو مادة يستعملها الأستاذ لتحسين عملية التعليم لكي يصل بطلابه إلى حقائق العلم الصحيح وتوضيح الأفكار والمعاني بسرعة لأجل تحقيق الأهداف التعليمية المحددة ، كذلك يستعملها الطلاب في عملية التعلم واكتساب الخبرات وإدراك المبادئ وتطوير ما يكتسب من معارف بنجاح .
مسمياتها
هناك عدة مسميات أطلقت على الوسائل  التعليمية منها :الوسائل التعليمية ، وسائل الإيضاح ، الوسائل المعينة ، الوسائل السمعية ، الوسائل البصرية ، الوسائل السمعية بصرية ،الوسائل الحسية ، التقنيات التربوية ، تكنولوجيا التربية، ويعزى السبب في اختلاف التسميات إلى اختلاف وظائفها في الماضي والحاضر والى استعمال الحواس المختلفة المستعملة في إدراكها .
أهمية الوسائل التعليمية
تعتبر الوسائل التعليمية من العناصر المهمة في عملية الاتصال التعليمي وتوثر فيه تأثير واضح ومع تنوع مصادر المعرفة في موقف الاتصال التعليمي تنوعت أيضا الوسائل التعليمية فهناك :
1ـ المواد المطبوعة: مثل نشرة علمية ، مجلات متخصصة ، كتاب رسم تعليمي ، شرائح  ملونة ، وفوتوغرافية .
2ـ المواد السمعية: أشرطة تسجيل اسطوانات .
3ـ المواد السمعية البصرية : أفلام فيديو، برامج تلفزيون، برمجيات .
4ـ الخبرات المباشرة والمشاهدات على الطبيعة: رحلات، معارض، مختبرات .
ومن هنا نلمس أهمية الوسائل التعليمية حيث تسهم في حل العديد من المشكلات التي تواجه مجالات التعليم والتعلم وتسهل من عمليته وتسهم في رفع كفاءته ويرجع ذلك للأسباب الآتية :
1ـ استثارة اهتمام الطلاب وإشباع حاجاتهم
إن تقديم المادة التعليمية للطلاب مصحوبة بنموذج أو صور ثابتة أو متحركة مع استعمال الألوان وتقنيات التصغير والتكبير يعمل على استثارة اهتمام الطلاب نحو موضوع الدرس ويشبع حاجات التعلم.
2ـ جعل التعلم مشوقا
يؤدي تقديم المادة العلمية بأكثر من وسيلة إلى تشويق الطلاب للمادة الدراسية ، مما يزيد دافعية التعلم فشرح المادة بالصورة أللفضية مصحوبا بوسيلة أخرى كفلم أو غيرة من الوسائل يعمل على تشويق الطلاب أكثر من شرحها لفظيا فقط .
3ـ زيادة خبرة الطلاب وتنوعها
تساعد الوسائل التعليمية على زيادة خبرات الطلاب وتجعلهم أكثر استعدادا للتعلم حيث إن الاستعانة بالصور والتسجيلات الصوتية والعينات تمكن من العمل على زيادة الخبرات المرئية والمسموعة للطلا ب .
4ـ معالجة المشكلات اللفظية
تحقق الوسائل التعليمية الأساس السليم لبناء المدركات والمفاهيم  حيث تقدم أكثر من  طريقة تكسب  بها الخبرات الحسية و المعاني والألفاظ التي تحتويها الحصة الدراسية ، وبذلك تسهم في حل مشكلة صعوبة بعض الكلمات اللفظية على بعض الطلاب وتسهل عليهم معانيها .
5ـ جعل التعلم أكثر ثباتا وأبقى أثرا
التعليم الذي تستعمل فيه الوسائل التعليمية استعمال صحيحا يكون باقي ويستمر تذكر الطالب له على عكس التعلم القائم على الحفظ والتلقين .
6ـ مراعاة الفروق الفردية
كلما تنوعت الوسائل التعليمية لتوصيل المادة الدراسية للطلاب كلما ساعد ذلك على تلبية احتياجاتهم وتناسب قدراتهم واستعدادهم وميولهم وبالتالي تحقق تعليم أفضل ، إي عملت الوسيلة على مراعاة الفروق الفردية بينهم .
7ـ زيادة الايجابية والنشاط الذاتي للتعلم
إن دور الطالب في الموقف التعليمي الذي يغلب علية التدريس أللفضي دور سلبي غير فعال ولكن استعمال الوسائل التعليمية استعمالا سليما يتيح للطلاب فرص المشاركة الايجابية في الموقف سواء عن طريق تحديد النواحي التي يرغبون في التعرف عليها والاستماع لها أو عن طرق مناقشة ما شاهدوه أو سمعوه  .
الشروط الواجب توافرها في الوسيلة التعليمية
ـ تتناسب مع الأهداف العامة والأهداف الخاصة للتدريس .
ـ تكون في مستوى تفكير الطلاب وسنهم وخبراتهم السابقة حتى يسهل عليهم حل رموزها وفهمها .
ـ يكون للوسيلة موضوع محدد متجانس وان ينسجم مع موضوع الدرس ليسهل على الطلاب إدراكه ومتابعته .
ـ تساعد الوسيلة على إتباع الطريقة العلمية في التفكير والدقة والملاحظة وجمع البيانات والاستنتاج .
ـ تتناسب مع ما يبذل في استعمالها من جهد ووقت ومال .
ـ يشترك فيها الطلاب وخاصة إذا كانت محلية بتوجيه ومساعدة الأستاذ.
أنواع الوسائل التعليمية
هناك أنواع من الوسائل التعليمية التي يمكن للأستاذ استعمالها منها :
1ـ البطاقات واللوحات
هي عبارة عن قطع من ورق المقوى ، تكون إحجامها مختلفة ، تختلف باختلاف الغرض منها .
2 ـ أشرطة التسجيل والمسجلات
تكاد المدارس على اختلاف المراحل الدراسية التي تمثلها ـ لا تخلو من جهاز للإذاعة المدرسية ، يعتمد على الراديو والمسجل ويشجع سعر أشرطة التسجيل على اقتناء العديد منها ، وتساعد هذه التسجيلات والأشرطة الأستاذ  على استعمالها كوسائل في مختلف المناهج الدراسية التي تدرس في المدرسة .
3 ـ التلفزيون والفيديو
انتشار هذه الوسيلة الإعلامية تساعد على الاستفادة منها كوسيلة تعليمية وذلك عن طريق البرامج المتنوعة سواء كانت ثقافية أم سياسية أو رياضية أو ترفيهية أو اجتماعية.
الأسس التي تراعي عملية تقويم الوسيلة التعليمية
ـ قدرتها على المساهمة في تشجيع التفكير الناقد عند الطلاب .
ـ صحة الحقائق والمعلومات التي تعرضها الوسيلة التعليمية .
ـ مدى تطابق الوسيلة للواقع .
ـ مناسبة من حيث المعلومات لمستوى الطلاب .
ـ قابليتها للتعديل أو التطوير .
 
 
المصادر
1ـ جابر ،وليد احمد، سعيد محمد السعيد ، أبو السعود محمد احمد، طرائق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية ، ط2، دار الفكر ناشرون وموزعون ، عمان ،2005.
2ـ الخزاعلة والزبون ، محمد سلمان فياض ، منصور حمدون ، خالد عبد الله الخزاعلة ، طرائق التدريس الفعال ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، 2011.
 3ـ سليمان ، نايف ، تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية ، ط2 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ،2003.
4ـ سويدان ، مبارز ، أمل عبد الفتاح ، منال عبد العال ، التقنية في التعليم مقدمة في أساسيات الطالب والمعلم ، ط1، دار الفكر ، عمان ، 2007
 5ـ عبد الرزاق ، إيناس خليفة ، الشامل في الوسائل التعليمية ، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، 2007.

شارك هذا الموضوع: