تنقيح الخبر
سَلسَلة مقالات تأسيسنا لبعض مصطلحات الرواية التاريخية الاسترجاع الروائي اختيارًا
الاسترجاع في اللغة من الفعل الثلاثي رجع،ومفهومنا الإجرائي للاسترجاع الروائي هو:الإتيان بشخص متوفى مختلف زمنيًا عن الرواية وجعله رجل الحدث،أو حادثة وقعت بزمن سابق وصيرورتها بُنية للرواية،والاختلاف الزماني في الاسترجاع مصداقه في قوله تعالى : ﴿ قَالَ رَبِ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا ﴾، فالاسترجاع الروائي وجهًا أخرًا لاختلال الزمان في الرواية التاريخية،ونقيضه الاستباق الروائي.
ذكرت بعض الروايات بأن رقية بنت الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)،وتزوجت ابن أبي لهب،طلقها فتزوجها عثمان بن عفان،وكانت وفاتها في السنة الثانية للهجرة النبوية.
نقل الواقدي(ت207ه/822م): “أنه كان بين عبد الرحمن بن عوف وعُثمان كلامٌ…شهدتُ بَدر ولم تشهد،وثبتُ يوم أُحُد ووليت…فقال عُثمان…تخلفت عن بَدر على أبنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي مريضة،فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسهمي وأجرى فكنت بمنزلة من حَضَر”،فيبدو أمر رقية لتبرير التخلف عن بَدر الكبرى،وكيف لا يعلم عبد الرحمن بمسألة مرض رقية ووفاتها؟
أورد ابن سعد(ت بعد238ه/852م): “قال قدم أبو هريرة سنة سبع والنبي صلى الله عليه[وآله]وسلم بخيبر فسار إلى خيبر حتى قدم مع النبي صلى الله عليه[وآله]وسلم إلى المدينة…عن أبي هريرة قال:صحبت النبي صلى الله عليه[وآله] وسلم ثلاث سنين” .
العجيب إن ابن حنبل(ت241ه/855م)حدث بعنعنة سندية تصل لأصل الرواية وهو أبو هريرة الذي أسلم بعد تاريخ وفاة رقية المتقدم في السنة الثانية للهجرة النبوية بحدود أربع سنين فكيف شاهدها بعد مماتها! قال ابن حنبل:”حدثنا…عن أبي هريرة قال:دخلت على رقية ابنة رسول الله صلى الله عليه[وآله]وسلم امرأة عثمان بن عفان وفي يدها مشط،فقالت:خرج من عندي رسول الله صلى الله عليه[وآله]وسلم آنفا رجلت رأسه فقال:كيف تجدين أبا عبد الله،قُلت:كخير الرجال قال أكرميه فإنه من أشبه أصحابي بي خلقا”.
تبدو هذه الرواية مطابقة لمشروع الوضع الذي تبنته منظومة كتابة التاريخ في استلهام الاسترجاع الروائي،وكتابة المناقب بالاستِلاب الروائي، وذيوعها في الأمصار ليتناقلها الرواة والقضاة ومعلمي الكتاتيب بل قُرأت فوق المنابر؛لتصبح مشهورة حتى أن ابن حنبل نقلها دون تفحص بالمتخيل العقدي،سيما وزمانها مختلف.
المصادر والمراجع
-القرآن الكريم.
أولًا – المصادر:
-ابن حنبل،أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني(ت241ه/855م) .
-فضائل الصحابة،تحقيق:وصي الله محمد عباس،ط1،مؤسسة الرسالة،بيروت،
(1403ه/1983م).
-ابن سعد،محمد (ت بعد238ه/852م).
-الطبقات الكبرى،تحقيق:أحسان عباس،ط1،دار صادر،بيروت،(1388ه/ /1968م).
– ابن قتيبة،عبد الله بن مسلم الدينوري(ت276ه/889م).
-المعارف،تحقيق:محمد إسماعيل عبد الله الصاوي،ط1،المطبعة الإسلامية، القاهرة، (1353ه /1934م).
-المسعودي،علي بن الحسين بن علي(ت346ه/957م).
-مروج الذهب ومعادن الجوهر،تحقيق:شارل بلا،ط1،انتشارات الشريف الرضي،قم المشرفة، (1422ه/2001م).
– ابن منظور،محمد بن مكرم بن علي(ت711ه/1311م).
-لسان العرب،ط1،دار صادر،(د.ت).
– الواقدي،محمد بن عمر(ت207ه/822م).
-المغازي،تحقيق:مارسدن جونس،ط3،مؤسسة الاعلمي،بيروت،(1410ه /1989م).
-الهلالي،سُليم بن قيس(ت ق1ه/ق7م).
-كتاب سُليم بن قيس،تحقيق:محمد باقر الأنصاري،ط1،منشورات دليل ما،قم المُشرفة، (1422ه /2001م).