القيمة التربوية للأمثال الشعبية
المثل خلاصة خبرات وتجارب الشعوب عبر الزمان ويستخدمها الناس على اختلاف طبقاتهم للتعبير عن الموقف الراهن أو الواقع الحالي أو لحض الناس على فعل شيء ما أو لمنعهم من إتيان شيء أخر او الحذر منه والعرب من أكثر وأقدم الشعوب التي استخدمت الأمثال للتعبير عن واقعهم السياسي والاجتماعي والاقتصادي والنفسي أو لتعليم أبنائهم ولذلك اكتسب المثل أهمية كبرى في حياة الإنسان العربي بالإضافة إلى ذلك قد يكون المثل مخزن لبعض وقائع العرب وتاريخهم
وتعد الدراسات الاجتماعية من أكثر المواد الدراسية ارتباطاً بالأفراد والمجتمع في ماضيه وحاضره ومستقبله ومدى تأثيرهم وتأثرهم بالبيئة المحيطة والأمثال الشعبية تعبير موجز عن الحياة الاجتماعية للأفراد وتعاملهم مع بعضهم البعض من ناحية وتعاملهم مع البيئة المحيطة بهم من ناحية أخرى ومن خلال ذلك هناك علاقة وثيقة بين الأمثال الشعبية والدراسات الاجتماعية
الحكمة والمثل
الحكمة هي المعرفة الدقيقة للشيء ومعناها معرفة أفضل الأشياء والحكمة اكثرعمومية من المثل فكل مثل حكمة ولكن ليس كل حكمة مثل فالأصل الحكمة بينما الأمثال هي الفرع وكذلك المثل باب من أبواب الحكمة وكلاهما من استدلالات الكلام على تجربة تاريخية يستدل بها لحل مشكلة حالية أو لتدعيم الحجج
الجانب التربوي والتعليمي للأمثال الشعبية
يمكن توضيح الجانب التربوي والتعليمي للأمثال الشعبية من خلال مايلى :
– جمل قصيرة تقال في موقف ما أ للتحذير من الوقوع في نفس الخطأ أو للتحفيز على تعلم شيء ما مثل (اقنـع تشبـع)
– بعض الأمثال تدعو إلى تعديل السلوك السيئ مثل (من حفر حفرة لأخيه سقط فيها)
– المثل الشعبي قد يستعمل لأغراض تعليمية، لحث الناس على تعلم شيء معين أو للحث على مواصلة عملية التعلم والبحث عن كل جديد مثل (العلم يؤتى ولا يأتي / التعلم في الصغر كالنقش على الحجر )
المثل يعمل على تنمية المفاهيم اللغوية ويدعو إلى التفكير والتحليل والتطبيق على مواقف جديدة أو مماثلة وهذه تعد من مهارات التفكير الناقد
القيم الأخلاقية للامثال
– اقنـع تشبـع
– الوعد عهد
– وعد الحر على الحر دين
– من عـاب اعتـاب
القيم الاجتماعية للامثال
– الجار قبل الدار
– من حفر حفرة لأخيه وقع فيها
– الصديق وقت الضيق