التعليم التفاعلي في عهد الرسول الكريم مقارنة مع طرائق التدريس الحديثة
 
 المقدمة
شهد التعليم التفاعلي في السنوات الأخيرة تطورًا كبيرًا، حيث يسعى هذا الأسلوب إلى إشراك المتعلم في عملية التعليم، بهدف تعزيز الفهم والتفاعل بين المعلم والطلاب. لكن عند التأمل في سيرة النبي محمد (صلى الله عليه وآله)، نجد أن الرسول كان من أوائل المعلمين الذين اتبعوا أسلوب التعليم التفاعلي، إذ لم يكن تعليمه يقتصر على التلقين فحسب، بل كان يشارك الصحابة في فهم المعاني وتطبيق القيم. ويشكل هذا الأسلوب المستند إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مصدرًا قيّمًا لإثراء طرائق التدريس المعاصرة.
أولاً: مفهوم التعليم التفاعلي في عهد النبي الكريم
كان التعليم التفاعلي في عهد النبي محمد (صلى الله عليه وآله) يعتمد على توجيه الأسئلة، واستخدام الأمثلة الواقعية، واستغلال الأحداث اليومية لتعزيز الفهم ونقل المعاني. وكان الهدف من ذلك ترسيخ القيم القرآنية وتوضيح الأحكام الشرعية، كما جاء في قوله تعالى: “فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ” (سورة الغاشية، الآية 21)، مما يشير إلى دور التذكير والتعليم المستمر بأساليب متنوعة. ومن أمثلة التعليم التفاعلي النبوي، عندما سأل النبي (صلى الله عليه وآله) أصحابه عن مفهوم المفلس، قائلاً: “أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟” فكانت هذه الطريقة في السؤال وسيلة لإشراك الصحابة في التفكير واستنباط المعنى الصحيح، فاجتمعوا على الإجابة بأن المفلس هو من لا مال له، فأوضح لهم النبي أن المفلس الحقيقي هو “مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا…” (رواه مسلم).
ثانياً: تطبيق التعلم من خلال القصص والأمثلة
استخدم النبي محمد (صلى الله عليه وآله) القصص لتوضيح المفاهيم الدينية والإنسانية، فكان يعتمد على الأمثلة من أجل تقريب الأفكار إلى عقول الصحابة. وهذا ما نجده في قوله تعالى: “لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ” (سورة يوسف، الآية 111). فالقصة ليست مجرد رواية أحداث، بل وسيلة لفهم المعاني وتطبيق القيم. كما روى النبي قصة الرجل الذي قتل تسعاً وتسعين نفسًا ثم تاب، لإيصال رسالة التوبة والرحمة، وضرورة عدم اليأس من مغفرة الله، وأثر ذلك على المتلقي كان عميقاً وفعالاً.
ثالثاً: التحفيز والتشجيع كأسلوب للتعلم التفاعلي
كان النبي (صلى الله عليه وآله) يشجع أصحابه ويحفزهم، ويظهر ذلك من خلال ما ورد في قوله: “مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ” (رواه الترمذي). يمثل هذا الحديث تحفيزًا للصحابة على طلب العلم، ويركز على دور التعليم في تقريب الإنسان إلى الله، مما يعزز لديهم الدافعية الذاتية للتعلم، وهو أسلوب أساسي في التعليم التفاعلي الحديث.
رابعاً: التفاعل مع المتعلمين من خلال الحوار والنقاش
الحوار والنقاش كانا من أساليب الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) في التعليم، حيث كان يستمع إلى أسئلة الصحابة ويرد عليها برحابة صدر، مستعيناً بالآيات القرآنية لتوضيح الأمور. فعندما سأله الصحابة عن رؤية الله يوم القيامة، أجابهم بتوضيح يستند إلى القرآن. وهذا النوع من الحوار المباشر يجعل المتعلم مشاركاً نشطاً، وليس متلقياً فقط، ويحقق استفادة أكبر.
مقارنة التعليم التفاعلي في عهد النبي بالطرائق الحديثة
في العصر الحديث، أصبح التعليم التفاعلي محور اهتمام الباحثين في مجال التربية والتعليم. ويسعى هذا النوع من التعليم إلى كسر الحواجز بين المعلم والمتعلم، وتنمية التفكير النقدي، وتطوير مهارات التحليل والاستنتاج لدى الطالب. ويشترك التعليم التفاعلي الحديث مع أسلوب الرسول في عدد من المبادئ، منها:
  1. تشجيع النقاش والحوار: يشابه الحوار في التعليم التفاعلي أسلوب النبي في إشراك الصحابة واستفساراتهم في مسائل الحياة والدين، بهدف جعل المتعلم يشارك بشكل فعّال.
 
  1. 2. تقديم المعرفة عبر القصص والأمثلة: تعتمد المناهج الحديثة على سرد القصص والتجارب الواقعية، وهو ما اعتمده النبي الكريم لتقريب المفاهيم وإيصال الرسائل بفعالية.
  2. التشجيع والتحفيز: يدرك التعليم الحديث أهمية تحفيز المتعلم، وهو ما مارسه النبي من خلال الأحاديث التي تربط العلم بالأجر والثواب.
خاتمة
إن التعليم التفاعلي في عهد الرسول (صلى الله عليه وآله) يعكس نموذجًا فريدًا يرتكز على الحوار والنقاش، والاستفادة من الحياة اليومية، ويستند إلى قيم القرآن الكريم والسنة النبوية. وهو ما يعكس الأسلوب النبوي في بناء شخصية قوية تعتمد على الفهم العميق للأخلاق والقيم، مما يعزز من فعالية التعليم ويؤسس لأجيال قادرة على التفكير والتحليل.
المصادر
القران الكريم
  • صحيح مسلم، ج ٨، مسلم النيسابوري، ص ١٨
  • سنن الترمذي، ج ٤، الترمذي، ص ١٣٧
 

شارك هذا الموضوع: