جذر( س م ع ) بمعنى السمع والسمع الانسان وغيره يكون واحد ،وجمعا ” اسماعا ، ويقال سمع سمعا وسماعا ورجل سماع اذا كان كثير الاستماع لما يقال وينطق به، يعود جذر كلمة سمعي الى ( س م ع ) في المعجم السبئي تعني (سامع واطاع ووثيقة وشاهد وسند وسماع ) ،كما وردت لفظة سمع في المعاجم اللغوية من سمع واسمع ويقصد به يسمع الاله اويشهد الاله.
وردت لفظة سمعي في النقوش جنوب الجزيرة العربية ، لكونها احد اسماء الهة اليمن القديمة الشائعة ، وسميت شعب سمعي تيمنا” با اله (سمع) كما اتخذ اسم سمعي لعدد من الملوك اليمن قديما ، فمثلما سمي المعبود عم الهة مملكة قتبان ،كان (سميع او سميع ) فهو يعني به اسم معبود الاله ومعناه انه (يسمع الالهة)او (يشهد الالهة ) (CHI37) كما ان اسم سمعي اطلق على منطقة في اليمن .
وقد اطلق اسم سمعي في النقوش المسندية بوصفها مملكة لها ملك او قبيلة او اتحاد قبائل مؤلفا من ثلاثة شعوب ، تمتد من شمال الشرقي صنعاء الى شمالها الغربي ، فسمعي مملكة كان لها ملوك في العصور القديمة منهم ملك يدعى (يهمن ذبين) وهذا الملك عاصر الملك السبئي ،كرب ايل وتار (في القرن السابع قبل الميلاد ) .
تعد مملكة سمعي من الممالك التي لم يرد ذكرها كثير في مصادر اليمن القديمة لكونها من الممالك الصغيرة التي نشأة نتيجة لضعف دولة سبأ مما فسح المجال لظهور بعض القبائل للتحول الى ممالك على اطراف مملكة سبأ ومنها سمعي ،والتي لقبت بذلك نسبة الى الاله سمع، وهنا سلطنا الضوء على المعتقدات الدينيه لهذه المملكة الناشئة بما توفر لدينا من معلومات ونقوش عن اسماء هذه الاله ومناطق عبادتها والتي منها ( سمع او سماع ، وتالب ريام) وغيرهم والتي تعد هذه المسميات هي اسماء الاله القمر.
المعتقدات الدينية في مملكة سمعي
كان للالهة (سميع اوسامع ) دلالة خاصة لدى شعوب سمعي كون سمعي اطلق على من عبد هذه الالهة وقد ترد لفظة (عم سمع ) ويقصد بها المعبود (عم ) وكذلك(ال سمع ) والذي يقصد به من يسمع الالهة او يشهد الالهة وورد ذكره في نقش((CIH37 ، وكان له مواضع عدة لعبادته في الجوف منها (مهل) .
اله تالب ريام : وهو اله انتشرت عبادته في منطقة سمعي وذكرته النقوش في عدة معابد منها معبد (ت أ ل ب ر ي م ن ) وتدل هذه اللفظة على العلو ويقع معبده على اعلى جبل ، ومعبد (ت أ ل ب | ع د ي | ظ ب ي ن) والذي له اهمية كبيرة لدى شعب سمعي ، يقع على جبل ريام ، اذ يعتقد انه يمثل اله القمر نفسه ويعني الوعل ، وقد يشار الى اله القمر بالثور والنسر والحية.
تالب ريام بن بعل قدمان :وتعد منطقة بنو سميع الذين كانوا اتباعاً (بني بتع) (ادم بن بتع ) كما في نقش (CIH343) ذكر الاله (تالب بعل قدمن ذدمن ) اي الاله(تالب ريام رب قدمان في ذي مهان ) في نقش GLASER 19 حيث ذكر اصحاب هذا اله نذروا للاله صنما ليقيهم ويقي املاكهم وممتلكاتهم بمدينة “مريب “مأرب ، فمدينة” قدمن” قدمان من مدن السمعيين وبها معبد الاله ( تالب ريام بعل قدمان ) والذي يقع في ارض دمهان(47).
المصادر :
الارياني، علي مطهر ، نقوش مسندية وتعليقات
بافيقية ،محمد عبد القادر ، في العربية السعيدة
باكرموم ، رياض احمد سعيد، نقوش عربية جنوبيه قديمة من اليمن
الجرو، اسمهان سعيد ابو بكر ، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم