رسالة ماجستير في جامعة واسط تناقش حساسية المفترس الحشري اسد المن الاخضر للفطريات…

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة واسط ، حساسية المفترس الحشري اسد المن الاخضر للفطريات الممرضة للحشرات ،للطالب فاضل داخل سلطان الزركاني .

وتضمنت الرسالة، دراسة تاثير تراكيز مختلفة من المعلقات البوغية للعزلات المحلية للفطرين besuvri bassiana وmetarhizium anisopliae في الادوار والنشاطات الحياتية المختلفة للمفترس الحشري chrysoperla carnea احد اهم الاعداء الطبيعة المنتشرة في البيئة العراقية لتحديد مدى التوافق بين هذين العاملين الاحيائيين .

وبينت الرسالة، ان الطورين اليرقيين الثاني والثالث للمفترس c.carnea لديهما استجابة وظيفية من النمط الثاني في تعاملهما مع كثافات عددية متنوعة من بيض عث التين اذ تزايدت أعداد البيض المستهلك من المفترس c.carnea بمعدل متناقص مع زيادة كثافة الفريسة تناقص فيه ميل منحى الاستهلاك تدريجيا حتى الاستقرار الذي تمثل بالانخفاض التدريجي في نسبة الاستهلاك بما ينسجم مع مواصفات النمط الثاني من الاستجابة الوظيفية للمفترسات تجاه كثافات متنوعة من فرائسها.

وأوصت الرسالة، بإجراء المزيد من المسح والتحري لرصد وتشخيص الآفات الحشرية والأعداء الطبيعية المرافقة لها لغرض مكافحتها بالطرق المناسبة والحد من ضررها الاقتصادي مبكرا دون المساس بالأعداء الطبيعية ، وتطوير مستحضر فطري مناسب امن وفعال لكل آفة وبالوقت نفسه يكون معززا لفاعلية الأعداء الطبيعية وضامنا لعدم ظهور صفة المقاومة للآفة المستهدفة في أثناء المكافحة الحياتية.

The post رسالة ماجستير في جامعة واسط تناقش حساسية المفترس الحشري اسد المن الاخضر للفطريات الممرضة للحشرات appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

لمزيد من المعلومات حول الموضوع يرجى مراجعة الرابط التالي :

رسالة ماجستير في جامعة واسط تناقش حساسية المفترس الحشري اسد المن الاخضر للفطريات…