رسالة ماجستير في قسم التأريخ تناقش بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس الرقمي 

نوقشت في قسم التأريخ بكلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (بناء برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى مدرسي الاجتماعيات في محافظة كربلاء المقدسة)، للباحثة بلسم عبد الأمير كاظم، وبإشراف الأستاذ سعد جويد كاظم. 

تكمن أهمية الرسالة في اكتساب المدرسين لمعارف ومهارات التدريس الرقمي نكون قد وضعنا خطة بديلة للتعليم يمكن اللجوء إليها في حال حدوث مستجدات عارضة قد تكون كوارث طبيعية أو حروب أو أوبئة قد تعيق العملية التعليمية في الأوضاع الطبيعية كما حدث في جائحة كورونا، وأيضًا تطوير وتنمية أداء المدرسين والمدرسات بالمؤسسات التعليمية عبر البرنامج التدريبي المقترح، وذلك عن طريق إكسابهم معارف ومهارات التدريس الرقمي في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين، فضلًا عن توجيه اهتمام مصممي التدريب والتعليم والتربويين والباحثين نحو مجال التدريس الرقمي ومهارته بالقرن الحادي والعشرين، وتوظيفه في إثراء وتجويد البيئة التعليمية. 

توصلت الرسالة إلى نتائج عديدة أبرزها: ان درجة أهمية المهارات الرقمية اللازمة لمدرسي الاجتماعيات من وجهة نظرهم جاءت لازمة بدرجة  كبيرة بشكل عام في استجابات العينة  وقد تراوحت جميع المهارات اللازمة ما بين متوسط ــ كبيرة جدًا، وأيضًا اظهرت المتوسطات الحسابية لفقرات الاداة ان جميع المجالات جاءت لازمة بدرجة أهمية كبيرة من وجهة نظرهم، فضلًا عن وجود فروق ذات دلالة احصائية وفقا لاستجابات العينة تبعًا للجنس والقضاء لكن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعًا لمتغير التخصص. 

 تألفت لجنة المناقشة من: 

أ. د صادق عبيس منكور    رئيساً

أ.د سعد طعمة بليل         عضواً

أ.م. يحيى عبيد ردام        عضواً

أ. د سعد جويد كاظم         عضواً ومشرفاً