الحاسوب (Computer) في العملية التعليمية
      يعد الحاسوب من ابرز المستجدات التي أنتجتها التقنية الحديثة في القرن العشرين ، فظهور الحاسوب فرض كثيراً من المتغيرات في جميع النواحي المعرفية والعملية ، حتى أصبحت بصمة الحاسوب واضحة المعالم في جميع الميادين ، لتشكل أداة قوية لحفظ المعلومات ومعالجتها ونقلها .
وأن أهمية الحاسوب في التعليم تتمثل في النقلة النوعية التي أحدثها استخدام جهاز الحاسوب في المنظومة التعليمية ككل، سواء كان ذلك من قبل المُعلمين أو المتعلمين، ولم تكن أهمية الحاسوب في التعليم قابلة للقياس في بداياتها حيث كان استخدام جهاز الحاسوب في العملية التعليمية مقتصرًا على عدد قليل من المدارس أو المعاهد العلمية، فضلًا عن قلة أجهزة الحاسوب المُستخدمة في المدرسة الواحدة، الأمر الذي يجعل فائدة استخدام الحاسوب محدودة جدًا، ومع تقادم السنوات أخذت رقعة استخدام أجهزة الحاسوب في العملية التعليمية بالاتساع شيئًا فشيئًا، سواء كان ذلك من ناحية أعداد أجهزة الحاسوب، أو كفاءتها التي جعلتها أكثر تجاوبًا مع مختلف عناصر العملية التعليمية المُحوسبة , وفي منتصف وأواخر التسعينيات من القرن الماضي أصبحت أجهزة الحاسوب متاحة في العديد من المدارس والكليات الجامعية وفي جميع دول العالم.
مفهوم الحاسوب .
الحاسب هو عبارة عن جهاز الكتروني يتكون من مجموعة من المواد (Hardware) القادرة على القيام بالعمليات الحسابية والمنطقية من خلال استخدام مجموعة من البرامج (Software) . وهو بذلك يستطيع معالجة وتخزين واسترجاع البيانات.
المكونات الرئيسة للحاسوب.
أولاً : الأجهزة المادية: (Hardware)
الوحدات الرئيسة ( وحدة المعالجة المركزية , الذاكرة )
 الوحدات التابعة ( وحدات الإدخال,  وحدات الإخراج , وحدات التخزين)
ثانياً: البرامج ( Software)
( برامج نظم التشغيل- برامج تطبيقية -لغات برمجة)
العمليات الأساسية التي يقوم بها الحاسوب.
إدخال البيانات: هو قراءة البيانات من وسط تخزين ما وايصالها إلى ذاكرة الحاسب الرئيسية، أو إدخالها مباشرة من خلال لوحة المفاتيح.
معالجة البيانات: هي أهم عملية بالنسبة للحاسب الآلي، فهي متعلقة بوحدة المعالجة، وتتم معالجة البيانات حسب برنامج يعده مبرمجون متخصصون، بهدف الوصول إلى المعلومات والنتائج المطلوبة.
إخراج النتائج للحصول على المعلومات: وهي نقل المعلومات من وحدة الذاكرة الرئيسية من أجل حفظها على أحدى وسائط التخزين المساندة كالأسطوانات أو طباعتها على الورق…
                              (Information                Process                  (Data
استخدامات الحاسوب في التعليم.
بعد التعرّف إلى أهمية الحاسوب في التعليم والتغييرات التي شهدتها المنظومة التعليمية إثْرَ دخول جهاز الحاسوب كوسيلة للعلم والتعلُّم لا بُدَّ من ذكر بعض استخدامات الحاسوب في التعليم من أجل إيضاح أهمية الحاسوب في التعليم من الناحية العملية، ويمكن إبراز ذلك من خلال ما الاتي :-
  • مساعدة المعلمين في إعداد المواد الدراسية والوسائل التعليمية.
  • استخدام تقنية العروض التقديمية وتوفير الوقت والجهد في كتابة المواد الدراسية وشرحها. إمكانية عرض بعض المقاطع المرئية بالإضافة إلى الصور التوضيحية التي تساعد على شرح المواد الدراسية وما تحتويها.
  • استفادة الطلاب من منصات التعليم عن بعد من خلال ربط أجهزة الحاسوب بشبكة الإنترنت، والوصول بعد ذلك إلى هذه المنصات التعليمية والمدارس الافتراضية.
  • إجراء بعض الاختبارات المحوسبة بالاعتماد على أجهزة الحاسوب بدلًا من تلك الورقية، خاصة في بعض المواد التي تعتمد على استخدام البرمجيات الحاسوبية.
مجالات استخدام الحاسوب في العملية التعليمية.
يمكن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية بالاشكال الاتية:
  1. الحاسوب كونه مادة تعليمية Learning about computer
وفي هذا الحقل من الدراسة يتعرض المتعلمون إلى كم هائل من المعلومات حول الحاسوب ، من حيث تاريخ نشأته ومكوناته واستخداماته .. الخ . بمعنى أن يكون المتعلم مثقفاً (حاسوبياً) .
  1. الحاسوب كونه تقنية تعليمية Learning from computer
عند التعامل مع الحاسوب كونه تقنية تعليمية ، فان الباحث في مجال الحاسوب يجد نفسه أمام اتجاهين اثنين هما :
آ. التعليم بمساعدة الحاسوب
            ويشمل التدريب والممارسة الطريقة الإرشادية ، النمذجة والمحاكاة ، الأسلوب الحواري ، البرمجة وأسلوب حل المشكلات .
ب. التعليم المدار بالحاسوب
            ويشمل بعضاً من التطبيقات للحاسوب نحو معالجة النصوص ، معالجة البيانات ، بناء سجل الطالب ، إعداد الجداول وتركيب المعلومات المكتبية ، الاستخدامات الإدارية .
  1. الحاسوب كونه فلسفة تربوية Learning with computer
مثل دراسة أثر استخدام الحاسوب في نمط تفكير المتعلم وأسلوبه في حل المشكلات أو مدى فاعلية الحاسوب كجهاز يوفر التعلم للطالب بسرعته الخاصة .
مزايا استخدام الحاسوب في التعليم.
تتسم أنظمة التعلم بالحاسوب بمزايا مهمة تبدو جليٍّة من خلال الخبرة المتراكمة ، نتيجة التطبيق الفعلي للحاسوب في التعليم ، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:
  • يوفر الحاسوب نشاطات وخبرات بديلة عندما تكون الخبرة الأصلية غير متاحة أو لها تأثيرات ومضاعفات خطرة على الطلبة أو أحياناً تكون غالية الكلفة
  • يعتبر الحاسوب من أهم التقنيات التي تساعد على تدريس المواد بطريقة التعلم الفردي .
  • يعمل الحاسوب على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، عن طريق البدء بمستوى مناسب لكل طالب وتمكينهم من التقدم في البرنامج كلُ حسب قدراته .
  • يوفر الحاسوب المشاركة الايجابية النشطة.
  • يعمل الحاسوب على تحسين نوعية التعليم وزيادة فاعليته من خلال حل مشكلات ازدحام القاعات الدراسية ومواجهة النقص في إعداد المدرسين المؤهلين والمتخصصين.
٥- تزويد المتعلم بتغذية راجعة فورية تزيد من دافعيته للتعلم وتساعد على تصحيح أخطائه.
سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم.
على الرغم من فوائد ومميزات استخدام الحاسوب في التعليم  إلا أنه ما زالت هناك بعض العيوب والعوائق التاي تحد من استخدامه في التعليم ومنها:
١- ارتفاع تكاليف تعلم الطلبة بواسطة الحاسوب بشكل فردي.
٢- البرامج التعليمية الجيدة مكلفة وصعبة الإعداد وتحتاج لوقت طويل وجهد كبير لإنتاجها وخبرة ومهارة قد لا تتوفر لدى المعلمين.
٣- بسبب تقسيم المادة التعليمية الى أجزاء صغيرة وبالتالي تعليمها باستخدام الحاسوب قد يكون مملا وخاصة للطلبة المتفوقين.
٤- عادة ما يتم تحقيق مدى محدود من الأهداف بواسطة الحاسوب فمعظم البرامج لا تدرس بفاعلية المهارات الحركية والاجتماعية والعاطفية وحتى المجال المعرفي، فالبرامج تنزع إلى تدريس المستويات الدنيا المعرفية
٥- قد يحد ويقلل الحاسوب من دور المعلم التفاعلي في التعليم.
٦- يرى بعض المربين أن التعليم المبني على الحاسوب يعيق ويحد من الابتكارية والإبداع عند الطلبة حيث يقيدهم بالتفكير في المسار الذي صممه البرنامج.
 

شارك هذا الموضوع: