زُخرف القَولِ
سَلسَلة مقالات تأسيسنا لبعض مصطلحات الرواية التاريخية الأصهار الروائي اختيارًا
الأصهار لغةً جمع الفعل الثلاثي صهر،وهم أهل الزوجة،ومعناه أيضا التقرب للأشياء، والأصهار الروائي:غايته الذوبان في تلقي مقولات الآخرين.
محاولة الإفصاح عن صدق هذا القول ونقله بالحرف،فالتساؤل حام سيرة ابن إسحاق (ت151ه/768م) براويها يونس بن بُكير(ت199ه/814م)في محاولة منفردة لأصهار القارئ فقال:”كل شيء من ذكر أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهو إملاء ابن إسحاق حرفاً حرفاً“،فهل فقط روايات الأزواج إملاء،وتمام السيرة برواية المتقدم ليس إملاء،يبدو شيئاً مُثيراً للشك؟ويبدو شكلاً للأصهار الروائي.
هناك أصهار بعبارات مفادها التعظيم للقائل المعلوم لقبول روايته مثل: “عن عبد الله بن كعب بن مالك وكان من أعلم الأنصار” ،”وكان نافع كثير الرواية” .
ربما تمجيد القائل المجهول بعبارات ترددت بين : “حدثني من لا أتهم” ، “فحدثني من لا أتهم من أصحابنا”، ” عن بعض أهل العلم” ، “حدثني بعضُ أهل العلم ” ، “وحدثني من أثق به” “حدثني رجل من أسلم كان واعيةً ” .
إذ ” أخبرني من لا أتهم ليس بحجة؛لأن من أنزله من رتبة الثقة إلى أنه غير متهم فهو لين عنده ولا بد وضعيف عند غيره؛لأنه عندنا مجهول ولا حجة في مجهول”،ولا يُكتفي قول ” الراوي حدثني الثقة من غير ذكر” الاسم الصريح له،كما إن “حدثني الثقة من قبيل المرسل… وأنه غير مقبول … من اختلاف الناس في الجرح والتعديل اجتهادا وإطلاعا فلا تحصل الثقة بالخبر إلا بتسمية الراوي والنظر في حالهِ والبحث عنه“.
الألفاظ هذه لا تُقبل إلا بالتسمية الصريحة لمحطات السند، فالقطع به والإرسال واضح،ويبدو عدم ذكر الاسم مآله الظن والريبة بدلالة الإخفاء،وحدثني الثقة لا تعني الوثاقة بل قد يكون عند الغير ليس بثقة،كما لا تصح الثقة في المبهم.
قائمة المصادر والمراجع
– ابن إسحاق،محمد(ت151ه/768م).
1-السير والمغازي والمشهورة بسيرة ابن إسحاق،تحقيق:سهيل زكار، ط1،دار الفكر ،بيروت،(1399ه /1978م).
-الذهبي،محمد بن أحمد بن عثمان(ت748ه/1347م).
2-ميزان الاعتدال في نقد الرجال،تحقيق:علي محمد معوض وعادل أحمد عبد الموجود،ط1،دار الكتب العلمية،بيروت،1416ه/1995م.
– الزمخشري، محمد بن عمر(ت538ه/1143م).
3-أساس البلاغة،دار الفكر،بيروت،(1399ه/1979م).
-السخاوي، شمس الدين محمد بن عبد الرحمن(ت902ه/1497م).
4-فتح المغيث شرح ألفية الحديث،ط1،دار الكتب العلمية،بيروت، 1403هـ.
– السيوطي،عبد الرحمن بن أبي بكر(ت911ه/1505م).
5-تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ،تحقيق:عبد الوهاب عبد اللطيف،مكتبة الرياض،الرياض،(د.ت).
-صلاح الدين العلائي،أبو سعيد بن خليل بن كيكلدي(ت761ه/1359م).
6-جامع التحصيل في أحكام المراسيل،تحقيق: حمدي عبد المجيد السلفي،ط2،عالم الكتب،بيروت،1986م.
– ابن منظور،محمد بن مكرم بن علي(ت711ه/1311م).
7-لسان العرب،ط1،دار صادر،(د.ت).
-ابن هشام،عبد الملك الحِميَرِي(ت218ه/833م).
8-السيرة النبوية،تحقيق:مصطفى السقا وآخرون،دار القلم ،بيروت،(د.ت).
ثانيًا- المراجع:
-الصنعاني،محمد بن إسماعيل الحسني(1182ه/1768م).
9- توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار،تحقيق:محمد محي الدين عبد الحميد،المكتبة السلفية،المدينة المنورة،(د.ت).
-القاسمي،محمد جمال الدين(ت1332ه/1914م).
10- قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث،ط1،دار الكتب العلمية،بيروت ،1979م.
– المناوي،محمد عبد الرؤوف (ت1031ه/1621م).
11-اليواقيت والدرر في شرح نخبة أبن حجر،تحقيق:المرتضى الزين أحمد،ط1،مكتبة الرشد،الرياض، 1420ه /1999م.