اشتباه الاتحاد
                                بين قولويه ومسرور
     محمد بن جعفر بن موسى بن قولويه الجمال القمي،يُلقب مسلمة وفي محل أخر مملة يبدو أصابها تصحيف أو خلط،وربما صحيح مقترنة بلقب أبو علي الذي جده مسرور،سيما وذكره النجاشي مسلمة بترجمة جعفر بن محمد بن قولويه ومملمة بترجمة علي بن محمد،لكن ورد مسرور بترجمة علي والظاهر حصل الخلط بأنه الذي حدث أخاه جعفر بكتاب فضل العلم،ونفي المحقق الخوئي رواية جعفر عن علي بن مسرور بل روى عن أخيه علي بن محمد بن جعفر بن موسى بن قولويه،إذ قيل انه محمد بن جعفر بن موسى بن مسرور.
   لكن ليس هناك ثبات بان قولويه مسرور،والظاهر اشتباه حصل بالاتحاد بينهما،فوقعت الأقلام بشراكه وأطلقت العنان بجعله واحد،فالواضح علي الذي جده مسرور غير علي بن محمد بن قولويه الذي أخوه أبو القاسم  جعفر بن محمد صاحب كامل الزيارات،وعليه لابد من تصويب الخلط ببعض المصادر والمراجع،والمُترجم له محمد بن قولويه ثقة،دُفن بمقبرة شيخان بمدينة قُم،ولم نقف على سنة وفاته.
 
قائمة المصادر والمراجع
 
أولًا-المصادر:
-الحلي،الحسن بن يوسف بن المطهر الاسدي(ت726ه/1325م).
1-خلاصة الأقوال في معرفة الرجال،تحقيق:جواد القيومي،ط1،مؤسسة نشر الفقاهة،قم المشرفة،(1417ه/1996م).
-الطوسي، محمد بن الحسن الطوسي(ت460ه/1067م).
2-رجال الطوسي،تحقيق:جواد القيومي الأصفهاني،مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين،قم المقدسة،(1415ه/1994م).
-النجاشي،أحمد بن علي بن أحمد بن العباس الاسدي الكوفي(ت450ه/1058م).
3-فهرست أسماء مصنفي الشيعة( رجال النجاشي)،تحقيق: موسى الشبيري الزنجاني،ط5،مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين،قم المشرفة، (1416ه/1995م).
ثانيًا- المراجع:
 
-التفرشي،مصطفى بن الحسين الحسيني(ت ق11ه/ق17م).
4-نقد الرجال،تحقيق:مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث،ط1، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث،(1418ه/1997م).
-الخوئي،أبو القاسم بن علي اكبر الموسوي النجفي (ت1413ه /1992م) .
5-معجم رجال الحديث وتفصيل طبقات الرواة،ط5،مركز نشر الثقافة الإسلامية، (د.م)،(1413ه/1992م) .
-الوحيد البهبهاني،محمد باقر بن محمد اكمل(ت1205ه/1790م).
6-تعليقة على منهج المقال،مكتبة أهل البيت(عليهم السلام)،اصفهان،(د.ت).


شارك هذا الموضوع: