أهمية التخطيط للمعلم
م . م زينب حمود كزار
جامعة كربلاء-كلية التربية للعلوم الانسانية –قسم التاريخ
تعد أهمية التخطيط للمعلم من حيث تحديد الاهداف التعليمية, وتوجيه الانشطة على فقرات الدرس ,تنظم الوقت اللازم في اختيار اساليب الدرس المناسبة ,وهذا يكسب المعلم ثقته بنفسه
تتمثل أهمية التخطيط بالنسبة للمعلم في عده جوانب أبرزها ما يأتي:
أ. يساعد المعلم في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه.
ب. يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ويبعده عن التخبط في تنفيذها.
ج. يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن بحيث لا يتجاوز أية جوانب أساسية يرغب في تغطيتها وبحيث لا يطغي جانب علي آخر، كما يمكنه من الاستفادة من هذا الوقت بشكل أمثل.
د. يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة.
ه. يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول على التغذية الراجعة.
و. يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب
وبذلك، فالتخطيط الى تحويل نشاط العقل والفكر الى تحقيق هدف معين يحقق به المعلم أهدافه المخططة إن هذا التفكير يتضمن اتخاذ مجموعة من القرارات المتصلة بتحديد الأعمال المطلوب إنجازها، واختيار من سيقوم بها، وتحديد الطرائق والأساليب والوسائل التعليمية الفعالة، واختيارها لتنفيذ العمل، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى بلوغ النتاجات المنشودة, وبالفعل يستخدم المعلم الادوات اللازمة للتنفيذ، وتحديد الزمن من حيث مدته وتوقيته، إضافة إلى تحديد مكان التنفيذ وتحديد واختيار أدوات التقويم المختلفة التي يؤدي استخدامها إلى تقرير مدى التقدم والنجاح الذي تحقق. ومن ثم تحديد واختيار الأدوات التي يؤدي استخدامها لتصل المعلومات الى المتعلم بصورة اسرع وتبقى في الذاكرة مدة أطول
ان طرق التعلم تحتاج الى خطط متقنة تحقق الاهداف للمعلم والمتعلم ,اي ان المعلم بأفكاره بطرق التدريس والوسائل التعليمية تجعل الطالب يتفاعل مع المعلم ويصغي له مدة زمنية اكثر ,وهذا يدل على شخصية المعلم المتزنة ولأهمية التخطيط للدرس :
1- اعادة تنظيم المادة العلمية ,وايصالها للمتعلم بصورة ملائمة لإمكانية المتعلم واحتياجاته
2- -تجعل الوقت مناسب لإعطاء المقرر الدراسي وهذا يجنب المعلم اعطاء مادة مختلفة عن المنهج المقرر.
3- اختيار استراتيجية التعليم الملائمة، وكذلك الوسائل التعليمية ذات العلاقة المناسبة.
4- الأخذ بالاتجاهات التربوية الحديثة الخاصة بنظريات التعليم والتعلم. جعل عملية التعلم ممتعة للطلبة، فيقبلون على التفاعل مع الخبرات المنظمة بإيجابية.
5- إعطاء الفرص المناسبة لكل طالب ليبلغ الأهداف المنشودة على وفق سرعته في التعلم
كما ان التخطيط يقوم بتحفيز المعلم على التفكير بالمستقبل وهذا يكفي للتخلص من الحالات الماضية التي لا تحقق الاهداف . وبذلك ينسق المجهودات ويربطها مع بعضها مما يسهل الفهم ويزيد التوازن والتخطيط يوفر المعايير لمعرفة حجم الاداء وقياس جودة العمل ,والتخطيط تجعل المعلم يعرف الطريق اللازم للتحقيق الاهداف وبالتالي يعرف الهدف المهم من مشاغل التفكير الثانوية ,وبالإمكان معرفة الادوات اللازمة للدرس مما يؤدي الى التفاعل بين المهام والانشطة لضمان النجاح وهذا يرفع الروح المعنوية للأشخاص ويجعلهم ينظرون للمستقبل بكل ثقة عالية
ومن اجل تحديد الاهداف العامة لنجاح الدرس يجب مراعاة الشروط الاتية:
1- تحديد الاهداف التعليمية التي يراد تحقيقها ,مثل طريقة التدريس والوسائل التعليمية واسلوب التقويم
2- تحديد مستوى الخبرات العلمية للمعلم ومعرفة الميول الاساسية والاحتياجات الضرورية لتكن في عين الاعتبار
3- تحليل محتوى المنهج ,لأنه المنهج المقرر تدريسه ولكل موضوع طريقة تدريس مناسبة له
4- اختيار طرائق التدريس المناسبة واساليب متنوعة للدرس
5- اختيار وسيلة تعليمة تقرب المنهج للمتعلم بطريقة تسهل الوصول للمعلومة المقرر ايضاحها
6- وضع الخطة السنوية بعيدة المدى والخطة اليومية مع مراعات شروط تحقق الاهداف للنجاح
ان وضع اسئلة في نهاية الدرس تعطي للمعلم نقاط الضعف والقوى للمتعلمين وهذا التخطيط المسبق يجعل المعلم يتخذ طرائق معينة للتدريس, وعلى المعلم الناجح ان يفهم احتياجات الطلبة مثل الامان والاستعداد للدرس اضافة الى صعوبة القراءة او الكتابة وهذا يدل على عدم مقدرة الطالب على اجابة التقييم بعد انتهاء الدرس لهذا يجب مراعاة الامور كافة .
ان استخدام الاصوات المتنوعة تساعد المتعلم على الفهم مثل شاشات العرض وبالتالي يساعد المتعلم على الفهم بصريا ,واذا طلب المعلم من التلاميذ اسئلة متنوعة وبها يعرف المعلومات التي اكتسبها المتعلمين واعادة الدرس مهم للطلبة لانه يساعدهم على ربط المعلومة مع الخبرة ,وهذا يساعد المتعلمين على صياغة افكار جديدة وبعدها تتحول افكارهم الى كلمات ,وهذا يحقق التوازن بين العمل والاستماع ,وعلية يجب ان يكون التخطيط والاعداد للكتابة بصياغة اسئلة مميزة والتحقق منها وتقديمها .
يجب على المعلم كتابة الملخص الصوري على السبورة بعد الانتهاء من شرح مفردات المقرر الدراسي ويحصل عليه من المتعلمين وان لا يطيل عليهم المفردات الدراسية ,والوقوف على افكارهم من خلال التقييم النهائي وايجاد الحلول المناسبة لمواجهة المشكلات في الفهم .
ان المناخ الصفي للطالب يجعل تحقيق الاهداف لابد منه والتخلص من الضوضاء بأنسب الطرق الممكنة حتى تكون البيئة التعلمية مناسبة لجميع اعمار المتعلمين.
المصادر
1-عفت مصطفى الطناوي, التدريس الفعال (تخطيطه-مهاراته –استراتجياته –تقويمه ),ط3,دار المسيرة عمان ,الاردن ,2008
2- الادارة العامة للتدريب والابتعاث ,تخطيط الدرس, المهارات الاساسية لتمكين المتعلم ,السعودية ,1435ه
3- محمد محمود الحيلة ,مهارات التدريس الصفي ,دار الميسرة ,ط3,عمان ,2009
4- جيمس ارشيرمان ,التخطيط اول خطوات النجاح ,ترجمة محمد طه علي, مؤسسة الريان ,ط1,2010,الرياض
5- محسن علي عطية ,المناهج الحديثة وطرائق التدريس, دار المناهج ,ط1,عمان ,2008
6- Anthony Haynes, 100 IDEAS FOR LESSON PLANNING, Continuum International Publishing Group,New York,2007