صياغة الاهداف السلوكية
م . م زينب حمود كزار
جامعة كربلاء-كلية التربية للعلوم الانسانية –قسم التاريخ
تعد شروط صياغة الاهداف مهمة وخاصة تحديد الهدف التعليمي وصياغته بصورة واضحة وقصيرة وان يحدد الهدف بصورة تدريجية تشمل حل المشكلات التي تواجه الطلبة ومن موضوعات التخطيط هي الخطة اليومية التي تجعل المعلم متمكن من اعداد الدرس بالوقت المناسب والوسيلة المناسبة وبالتالي يتغلب على المشكلات التي يواجها لان التدريس عملية مشتركة بين المعلم والطالب ضمن البيئة التعليمية المناسبة.
ان تجنب العبارات الغامضة في صياغة الهدف السلوكي يساعد المتعلم على اكتساب المعلومة بطريقة واضحة ومن الافعال السلوكية (يتعرف – يعرف – يسمي – يرتب – يذكر – يجمع – يقدر – يفسر ….الخ) , كما ان محتوى السلوك يؤثر على الاهداف السلوكية حيث انه لابد للمحتوى ان يكون حقيقي ومفهوم ويمكن اجراءه بتجربة , ومحتوى السلوك لابد له من شروط لكي يكون فاعلا مثل الاجهزة والادوات والمراجع , وهذا المحتوى لابد ان يكون له معيار وهو مستوى الاداء السلوكي .
شروط صياغة الاهداف السلوكية
1- ان يمثل الهدف نتاج تعليمي مرغوب يرجو من التلاميذ تحقيقه
2- ان يتضمن الهدف السلوك المتوقع من التلميذ ومعيار الاداء المقبول والظرف الذي يظهر فيه
3- ان يصف سلوكا يسهل ملاحظته وقياسه
4- ان تكون الاهداف متنوعة ومتدرجة
ومن مواصفات الاهداف السلوكية ان تكون محددة وواضحة وان تساير مراحل نمو التلاميذ وان تلبي احتياجات المتعلمين وان تنبع من بيئة المتعلم وان تكون مهمة في مستقبله وحاضرة
وحسب رأي ميجر لصياغة الاهداف التعليمية هنالك ثلاث شروط يجب مراعاتها ومنها السلوك النهائي الذي يستند الى تحليل المهمة التعليمية وثانيا الشروط وهي التي تصف الظرف عند اداء المتمعلم للمهمة واخير المعيار الذي من خلالة قياس ما اكتسبه المتعلم من معلومات ,وان كتابة العبارات السلوكية لها دور في تحيق الاهداف التعليمية .
وعند صياغة الهدف السلوكي حسب الجملة (أن والفعل المضارع السلوكي مع المتعلم وجزء من المادة والظرف اوالشرط ثم مستوى الاداء المطلوب .
وعند صياغة المادة الدراسية لابد من مراعاة اكتساب كفاءات ومهارات تمكن المتعلم من حل مشكلاته اليومية, تؤهلة للاندماج مع الحياة الاجتماعية ويترجم المواقف والقيم بالاصالة والانتماء الى ممارسات سلوكية تساعد على الاستقلالية وروح المبادرة يكتسب فيها مفردات لغوية تمكنه من اكتشاف العالم المحيط به في زمان ومكان محدد وخاصة عند وقوع الاحداث التاريخية
وهذا يبين ان الاهداف السلوكية من محتوى الدرس الذي يشمل الحقائق والمفاهيم والتعليمات ,وللطريقة التدريس دور واضح في مسار الدرس وخاصة الانشطة والوسائل والوجبات اليومية
العناصر الاساسية للتخطيط (الخطة اليومية )
من اهم العناصر للتخطيط الدرس اليومي هي :مقدمة الوحدة (overview) وموضوعات الوحدة (objectives) ومحتوى الوحدة (Content)وانشطة الوحدة (Activities) والوسائل التعليمية (msitructional marerals) والتقويم (Evaluation) اذا يساعد النخطيط المعلم الناجح على التغلب على العقبات التي تواجهه لالمامة المسبق بالمفاهيم والمبادئ العلمية ,وخاصة الموقف التعليمي.
وعند الحصول على الاسئلة الاتية ماذا اريد من طلابي ان يعرفوه ,وان يفهموه؟ وان يعملوا على تطبيقه ؟ويستطيعوا القيام به بمهارة ؟وهذه الاسئلة هي من اجل تحقيق الهدف الاساس للمعلم وهذا هو الهدف الجوهري لنجاح الاهداف التربوية.
وهناك بعض الارشادات ينبغي المعلم اتباعها عند التخطيط للدرس :
1-قراءة موضوع الدرس جيد لمعرفة موضوعه وفهم مضمونه ,ولتحديد المفاهيم والمعلومات لابد من قراءة دليل المعلم ومصادر اخرى عن الموضوع .
2-طرح اسئلة حول الدرس من اجل صياغة الاهداف السلوكية واذا يتعلم التلاميذ من الدرس من اجل تحديد العناصر الاساسية للدرس ,وكيف سيتعلم التلاميذ من اجل تحديد الطرق المناسبة للدرس ,وماذا يتعلم من الدرس لتحديد الوسائل والانشطة,وكيف يتم التاكد من تعلم التلاميذ وبأي مستوى لتحديد اساليب التقويم .
يعد الدرس التطبيقي من مهام المعلم الناجح مع مدير المدرسة ,حتى يتمكن المعلم من استخدام طرق جديدة وتجربتها ,واستخدام مهارات جديدة في التدريس ,وهذا يعزز الصلة والتعاون بينهم وبالتالي يساعد المدير على الاعداد والتنفيذ والتقويم الايجابي للمعلم واختيار المعلم الكفوء في تحقيق الاهداف.
المصادر
1-داوود درويش حلس , محمد ابو شقير , محاضرات في مهارات التدريس , مكتبة افاق , غزة .
2- عبد العزيزصالح يحي ,التدريس الفعال ,رسالة ماجستير ,جامعة الملك خالد ,السعودية ,2010.
3- محمد صابر سليم واخرون ,بناء المناهج الحديثة وتخطيطها ,دار الفكر ,ط1,الاردن ,2006
4- جودت احمد سعادة واخرون , ,المنهج المدرسي المعاصر ,دار الفكر ,ط1, 2004.
5- تيسر عبد المطلق الدويك ,أدارة المدرسة الفعالة مقوماتها وأفاقها ,جمهينة للنشر ,ط2, 2010.