الاندماج الاكاديمي
ا.د.رجاء ياسين عبدالله                                                 قسم العلوم التربوية والنفسية
يشير الاندماج الاكاديمي الى مبادرة الطالب لبذل الجهد والتفاعل والاصرار في العمل الاكاديمي او الدراسة وحالته الانفعالية اثناء انشطة عمليتي التعلم والتعليم.
بدأ الاهتمام بمفهوم الاندماج الاكاديمي في الادب التربوي منذ منتصف (١٩٩٠) وبشكل جوهري في(١٩٨٤) عندما اقترح الكسندر اوستن النظرية التنموية لطلاب الجامعات التي تركز على الاندماج وعرف استن الاندماج بأنه “كمية الطاقة المادية والنفسية التي يبذلها الطالب في الخبرة الاكاديمية “
ويرى كل من Newman,Wehage,1992))ان الاندماج في العمل الاكاديمي يشير الى الجهد الجسدي والنفسي للطلاب واستثماره تجاه مهام التعلم وفهم او اتقان المهارات التي يهدف العمل الاكاديمي الى تعزيزها وتحسينها وقد عرف (Kuh 2001) اندماج الطلاب بانه الطاقة والوقت الذي يكرسه الطالب للأنشطة التعليمية داخل وخارج الفصول او القاعات الدراسية والممارسات والسياسات التي تستخدمها المؤسسات التعليمية لتشجيع الطالب على المشاركة في هذه الأنشطة.
ويعرف (Akey ) الاندماج الاكاديمي على انه مستوى المشاركة والاستعداد والاهتمام الذي يظهره الطلاب في الدراسة ويتضمن الاندماج في العمل المدرسي كل من السلوكيات الآتية ( المثابرة ، الجهد والانتباه ) والاتجاهات الدافعية ( قيم التعلم الموجبة ، الحماس ، الاهتمام الفخر بالنجاح ) ولذلك فإن الطلاب المندمجين يسعون نحو الانشطة داخل وخارج حجرة الدراسة التي سوف تؤدي بهم الى النجاح والتعلم ويتميزون بحب الاستطلاع والرغبة في الاستطلاع والرغبة في المعرفة ويمتلكون استجابات انفعالية موجبة نحو التعلم والمؤسسة التعليمية
 
وهوعملية نفسية ذات طبيعة دافعية تتضمن الاهتمام وبذل الجهد , والكفاءة ومشاعر الانتماء وردود الفعل الايجابية واستثمار الطاقة الداخلية اثناء المشاركة في الانشطة الاكاديمية والاجتماعية المختلفة . 
ويمثل الاندماج الاكاديمي ايضا بانه درجة مشاركة الطالب وانخراطه بفاعلية وحماس في العملية التعليمية داخل القاعات الدراسية وخارجها والتفاعل مع عناصر البيئة التعليمية لإنجاز المهام المختلفة وتحقيق اهداف التعلم بنجاح.
 
ويتضمن ثلاث جوانب او ابعاد وهي :
-الاندماج المعرفي : ويشير الى الاستعداد والتهيؤ الذهني والانتباه لدى الطالب لبذل الجهد اللازم لإتقان المعارف والمهارات الصعبة لأداء المهام الأكاديمية.
-الاندماج السلوكي : يشير الى مشاركة الطالب في الانشطة المرتبطة في الجامعة التي تتضمن الانشطة الاكاديمية والاجتماعية والمهام التعليمية والبحثية.
-الاندماج الوجداني : ويشير الى المشاعر الاستجابات وردود الافعال الايجابية كالفخر والسعادة والانتماء تجاه عناصر البيئة التعليمية والاحترام في التعامل مع الاساتذة والزملاء .
ومن النظريات المفسرة للاندماج الاكاديمي نظرية المشاركة
صاحب هذه النظرية هو أستن (Astin1993)والتي تتلخص في ان الطلاب يتعلمون عندما يشاركون والمشاركة نفسها عند استن تعرف بمقدار الجهد النفسي الذي يبذله الطالب في خبراته الاكاديمية وعلى هذا فالطالب الذي يشارك بدرجة عالية هو الطالب الذي يبذل طاقة كبيرة في الدراسة ويقضي الكثير من الوقت في الحرم الجامعي ويشارك بفعالية في المنظمات الطلابية ويتفاعل كثيرا مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب الاخرين .

شارك هذا الموضوع: