مقال بعنوان : التصور البصري الفراغي
اعداد : م.م مهند عباس محمد
قسم العلوم التربوية والنفسية
التصور الفراغي
مفهوم التصور البصري الفراغي:       التصور عملية عقلية تعمل على استدعاء او استحضار الذاكرة للأشياء او الاحداث المختزنة من واقع الخبرة السابقة بالإضافة الى انشاءات واحداث وافكار وخبرات وقد ذكر (ابو مصطفى:2011) ان اكثر من 75% من المعرفة التي تاتي للانسان عن طريق حاسة البصر كما ان التعبير البصري مألوف لدينا وهو من الوسائل الاساسية لتشكيل ومعالجة الصور العقلية في الحياة. (خالد،2004) ولذا فان التصور البصري الفراغي هو قدرة خاصة تتضمن فهم وادراك العلاقات الفراغية وتداول الصور الذهنية وتصور الاوضاع المختلفة في المخيلة و تبدو هذه القدرة في كل نشاط عقلي يتميز بالتصور البصري لحركة الاشكال المسطحة والمجسمة وفي في تخيل الحركة او الاحلال المكاني او بعض اجزائه .ويرى ان التصور البصري الفراغي يعتبر القدرة على المعالجة الذهنية للاشياء البصرية التي تتضمن متواليات معينة من الحركات وعادة ما يجد المفحوص ان من الضروري تدوير شكل من الاشكال او اكثر وادارته او امالته او قلبه، ويتم ذلك ذهنيا، وعلى المفحوص ان يتعرف على الموضع او المكان الجديد او المظهر الجديد للاشياء التي حركت او عدلت (ابو حطب:1990 )، ويستمد التصور البصري الفراغي(المكاني) اسسه من اراء وتجارب نظريات بياجيه في مجال التفكير والنمو العقلي والمعرفي بشكل عام ، ولقد اهتم بياجيه بالتصور البصري المكاني لدى الاطفال فقد اوضح ان الطفل في مرحلة العمليات الشكلية والتي تمثل المرحلة الرباعية من مراحل النمو العقلي المعرفي عند الطفل يصبح قادرا على تصور التغيرات التي تطرا على ادراك الشىء من زوايا مختلفة(لبنى ابراهيم ،2010 )
اهمية التصور البصري الفراغي:
1-يساعد المتعلم على الفهم واعادة التنظيم والمعالجة وتفسير العلاقات بصريا وهذه المهارات ضرورية للناحية العلمية.
2-يساعد المتعلم على التعامل مع الاشياء الغير ملموسة.
3-يجعل التعليم اكثر سهولة.
4-يساعد على تحسين فهم الحقائق العلمية.
5-يسهم في تدريب الذاكرة ويعمل على تقويتها.
6-يجعل المتعلم اكثر سيطرة على معالجة الاشياء المجردة.
اسس التصورالبصري الفراغي (المكاني):
لقد اعطى لنا بياجية اساسيات تنمية القدرة على التفكير البصري المكاني ،منذ 50 عاما، فهو رائد ومؤسس المدخل البصري المكاني في التعلم ((Mathewson 1999 :37ويرى بياجية ان الطفل يولد مزودا بمجموعه من التراكيب العقلية والتي تشبه الانعكاسات الفطرية اطلق عليها لفظة الصور او المخططات الاجمالية العامة (الاسكيمات)Schemesاسكيما المص والبكاء، ويرى انها دائما ماتكون في حالة تغيير وتعديل مستمر، وبخاصة مرحلتي الطفولة والمراهقة، مما يؤدي الى تكوين تراكيب عقلية جديدة. ويرى بياجية ان هنالك عمليتين اساسيتين تحدثان اثناء عملية التنظيم الذاتي وهما:
-التمثيل Assimilation:وهي عملية عقلية مسوؤلة عن استقبال المعلومات ووضعها في التراكيب المعرفية الموجودة لدى الفرد.
 -المواءمةAccommodation: وهي عملية عقلية مسوؤلة عن تعديل البنيات المعرفية لتتناسب مع ما يستجد من مثيرات والتعلم بالتصور المكاني يبدا بتنمية الادراك الذاتي من خلال بعض العمليات البصرية الفسيولوجية مثل التركيز، التحليل، الرؤية المحيطية، اللون، خداع البصر.
العمليات الذهنية والتصور البصري الفراغي:
ترتبط العمليات الذهنية بعدة عناصر يمكن تصنيفها بما ياتي:
1-العمليات الذهنية الخاصة بالذاكرة: وتتمثل في وعي المتعلم بأنظمة الذاكرة البعيدة (الأيقونية)والعاملة وطويلة المدى المرتبطة باستدعاء معاني الاشياء والرموز والظواهر.
2-العمليات الذهنية الخاصة بالفهم: وتتمثل في وعي المتعلم بالصعوبات المرتبطة بتفسير وترجمة معاني الاشياء والظواهر التي تم استقبالها من خلال الحواس المختلفة.
3-الاشياء:ويعتبر من العمليات الذهنية في التصور البصري المكاني وهو عبارة عن رؤية واعية من للإدراك البصري ن قبل الفرد للعالم المحيط من حوله.
4-العمليات الذهنية الخاصة بالإدراك الكلي للعلاقات بين الاشياء(الاستبصار):وتتمثل في العمليات التي يتم من خلالها ايجاد الصلات المنطقية بين الصفات المميزة للأشياء والظواهر بصوره غير مألوفة لدى الاخرين كما يتمثل ذلك في تحديد الصلات المكانية بين الظواهر المتجاورة ويتم التعبير عن ذلك بصلات مفاهيميه مثال(اعلى، اسفل ،امام، خلف، تحت  ،قريبا، بعيدا).
المصادر:
ا بو مصطفى سهيلة (2010): العلاقة بين القدرة المكانية والتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف السادس الأساسي بمدارس وكالة الغوث، رسالة ماجستير (غير منشورة )،كلية التربية الجامعة الاسلامية-غزة، فلسطين.
ابو حطب، فؤاد عبد اللطيف (1990):علم النفس التربوي. الطبعة الخامسة، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
-ابو الحاج، سما احمد والمصالحة، حسن خليل(2016):التعلم النشط(انشطة وتطبيقات عملية) الناشر مركز ديبونيو لتعليم التفكير.
-القرنة، داودسليمان و عبداللاه، عنتر صلحي(2015):دليل جامعة كيمبريدج للذكاء، الطبعة الاولى، العنوان ديوي153،رقم الايداع5818/1437.
-خالد، سلمان عبود(2004):اثر استخدام الحاسب الالي في تدريب الرياضيات في تنمية القدرة المكانية لدى طلاب كلية التربية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حضر موت.
-عبده،(2012)فاعلية استخدام خرائط التفكير في تحصيل مادة العلوم ونمية بعض مهارات التفكير البصري لدى المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية،رسالة ماجستير، (غير منشورة)، جامعة حضر موت، مصر.
-عامر، طارق عبد الرؤف والمصري، ايهاب عيسى(2016)التفكير البصري(مفهومه- مهاراته- استراتيجيته).ط1-القاهرة:المجموعة العربية للتدريب والنشر.
-عامر، طارق عبد الرؤوف(2015):الخرائط الذهنية ومهارات التعلم(طريقك الى بناء الافكار الذكية
ابراهيم،لبنى نبيل(2010)اثر استخدام المدخل البصري المكاني في الجغرافيا على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لدى طلاب الصف الاول ثانوي،رسالة ماجستير،كلية التربية،جامعة الزقازيق.  
. -Matheweson,I.H.(1999).Visual Spatial L:tereac on Aspect of Science over looked by Educators Science Education Vol. 83,Issue 1,pp.33.54,RETRIEVED from.


شارك هذا الموضوع: