مقال بعنوان : العبء الادراكي
اعداد: م.م مهند عباس محمد
قسم العلوم التربوية والنفسية
مفهوم العبء الادراكي 
     يمثل العبء الادراكي خصائص الموقف الادراكي , وما يتضمنه من حجم المعلومات المعروضة او المتاحة , وخصائصها الفيزيائية ,والعدد الذي تتمثل به وزمن عرضها , والمتطلبات الانتباهية المطلوبة من الافراد لاختيارها , او لمعالجتها وتجهيزها , هي مؤثرة على اداء الفرد في الموقف بحيث تجعله يتأثر بها سلباً وإيجاباً نجاحاً وفشلاً . ويرى ليفي (Lave,1995) ان العبء الادراكي هو زيادة في المتطلبات الانتباهية التي يجب ان يقوم بها الفرد اثناء بحثه عن مثير مستهدف , او عند قيامه بمهمة محددة تؤدي في معظم الاحوال الى الفشل التجهيزي الادراكي لدى الفرد , وخاصة عندما تكون قدرة الفرد على تحمل مستويات العبء الادراكي المتزايد منخفضة نتيجة لعوامل عديدة منها : عدم مألوفية المعلومات المعروضة , او زيادة التشابه بينها وبين المعلومات المنافسة لها 
     اهمية نظرية العبء الادراكي  :قد يكون من  الممكن ان تعمل نظرية العبء الادراكي بمبادئها وأسسها واستراتيجياتها على تخفيض صعوبة التعلم , فهذه النظرية تعمل على كيفية تخليص المتعلمين من محدودية سعة الذاكرة قصيرة المدى (العاملة) التي تعيق التعلم فمرة تبحث عن استراتيجيات لتقليل العبء الادراكي , ومرة اخرى تبحث في المادة التعليمية نفسها لتحقيق الهدف نفسه , لذلك فقد وضع اصحاب نظرية العبء الادراكي اكثر من نموذج لتمثيل ما يفترضون انه يجري في الدماغ اثناء تفاعله مع مثيرات العالم الخارجي , لمساعدة الافراد على فهم المعرفة الانسانية وكيفية اكتساب المعلومات , وكيفية ترميزها وتخزينها واسترجاعها وكيفية توظيفها في عمليات التفكير وحل المشكلات .
تعريفات العبء الادراكي أو المعرفي
  1. برانهارت (Branhardt,2006): الكمية الكلية من المعلومات المتصلة بالمهمة المتاحة في البيئة الخارجية (Branhardt,2006;7)
  2. تعريف  جون سويلر وجادلر SWelier(1998):ـ هي الكمية الكلية  من النشاط العقلي في الذاكرة العاملة خلال وقت معين .ويقاس بعدد الوحدات أو العناصر المعرفية التي يتوجب الانتباه اليها.
  3. كوبر (cooper1998)بأنه مجموعة الانشطة التي تشغل سعة الذاكرة العاملة خلال وقت معين .
مستويات العبء الادراكي 
يمكن ان نميز بين مستويين من العبء الادراكي في المواقف البيئية 
  • العبء الادراكي المرتفع : عندما يوجد وفرة من المعلومات تحتاج للمعالجة , أو إن المعلومات مركبة وتتطلب مجهوداً كبيراً في معالجتها , كأن تكون متشابهة مادياً , أو تتضمن اقتران خصائص متعددة .
  • العبء الادراكي المنخفض : عندما لا يوجد وفرة من المعلومات تحتاج المعالجة , او ان المعلومات بسيطة ولا تتطلب مجهوداً كبيراً في المعالجة كأن تكون متباينة مادياً , او ذات خصائص فارقة مميزة (نجيب, 2020: 45).
أنواع العبء الادراكي:ـ
  1. العبء المعرفي او الادراكي الاساسي (الجوهري)  Intrinsic Cognitive Load : العامل الحاسم في هذا العبء المعرفي هو مقدار التفاعل بين العناصر , لأنه يُشير الى عدد العناصر التي يجب معالجتها في آن واحد في الذاكرة العاملة لفهمها وتعلمها.  حيث يرتبط بصعوبة المادة التعليمية التي تتم معالجتها ودرجة تعقيدها حيث أن هذا النوع لا يمكن تغييره من قبل مصمم التعليم والتعلم.
  2.  العبء العرضي (الدخيل)  Extraneous Cognitive Load: يحدث هذا الحمل بسبب الاسلوب الذي تقدم به المعلومات (تشمل طريقة التدريس أو الانشطة الزائدة والمكررة وليس الحاصلة بالمحتوى.
  3. العبء المعرفي المرتبط وثيق الصلة  Germane Cognitive: يُطلق على العبء المعرفي وثيق الصلة عبئاً معرفياً فعالاً , لأنه ينشأ نتيجة المعلومات والانشطة التي تسهم مباشرة في عمليات بناء المخططات المعرفية والتشغيل التلقائي  لها,  يتصل هذا الحمل او العبء بالعمليات المعرفية للموضوع والتي ينشغل بها المتعلم حينما يتفاعل مع المادة التعليمية ويرتبط بدرجة الجهد المستخدم في أنتاج وبناء المخططات العقلية .
المصادر 
  1. ابو رياش, حسين محمد (2007). التعلم المعرفي , ط1, دار المسيرة للنشر , عمان , الاردن .
  2. فليح , نور الدين (2020). نظرية العبء المعرفي مفهومها , اهميتها , انواعها , مبادئها , استراتيجياتها , في العملية التعليمية التعلمية , حوليات آداب عين شمس , المجلد (48).
  3. الفيل , حمدي (2015). الذكاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي ,مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة.
  4. قطامي, يوسف (2013). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية , ط1, دار المسيرة للنشر , عمان , الاردن .
  5. نجيب , اشرف محمد (2020). ادارة العبء المعرفي , دار العلم والايمان للنشر والتوزيع ,دار الجديد للنشر والتوزيع, الجزائر. 
 

شارك هذا الموضوع: