رسالة ماجستير تناقش تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق المعايير المهنية الأسترالية (NESA)

نُوقشت في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ((تقويم أداء تدريسيي قسم التاريخ على وفق المعايير المهنية الاسترالية (NESA ) من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الأوسط))، للباحثة صفاء ناصر حسين وبإشراف أ.د. صادق عبيس الشافعي. 

هدفت الرسالة إلى التعرف على مستوى أداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية في ضوء معايير(NESA)  من وجهة نظر طلبة جامعات الفرات الأوسط، فضلاً عن إبراز الفروق في استجابات أفراد عينة البحث على مستوى أداء تدريسيي قسم التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية في ضوء معايير (NESA) وبحسب متغيرات (الجنس والصف والجامعة). 

توصلت الباحث إلى عدد من الاستنتاجات منها ان عملية تقويم الأداء تساعد على إمكانية التطوير الذاتي المستمر الذي يساعد على مواكبة التطورات والمستجدات العلمية بالإضافة الى إن كليات التربية هي المصدر الأساس لإعداد  مدرسي المستقبل، وعملية تطويرها يسهم في مواكبة التطور العلمي في مجال مهنة التدريس، فيما أكدت الباحثة خلال استنتاجاتها إلى ان عملية تقويم الأداء التدريسي تحتاج إلى أدوات خاصة لذلك، وإن تجارب الدول ونتائج البحوث العلمية وفرت كثيرًا من الأدوات والمعايير لتقويم الأداء يمكن إعتمادها لتحقيق جودة التعليم العالي.

وتألفت لجنة المناقشة من: 

أ.د. سعد جويد كاظم                     رئيساً

أ.د. أحمد هاشم محمد                   عضواً 

أ.م.د. صلاح مجيد كاظم              عضواً 

أ.د. صادق عبيس الشافعي            عضواً ومشرفاً