( إضاءاتٌ لُغَوِيَّةٌ ) 
– الكُنّاشَةُ الثّانية –
                                       أ.د. محمّد حسين علي زعيِّن
                                            جامعة كربلاء – كليّة التّربية للعلومِ الإنسانيّة 
                                          قسم اللغة العربيّة
هذهِ مجموعةٌ من الإضاءاتِ اللغويّةِ تَسْعَى إلى تقويمِ اللسانِ العربيّ ، ورفدِ المُثقّفين والكُتّابِ والصّحفيّينَ والإعلاميّين والباحثينَ بمفرداتٍ وتراكيبَ عربيَّةٍ فصيحةٍ ؛ ليكونَ المَعْنيُّ باللغةِ العربيَّةِ بمنأى عن الزَّللِ اللغويّ .
الإضاءةُ الأولى :   فوائدُ مَجْمَعيَّة
أجازَ مَجْمَعُ اللغةِ العربيَّةِ في القاهرةِ استعمالَ الألفاظ الآتية :
  1.  ( دوريَّة ) :  لوصفِ المطبوعات الّتي تصدرُ في تتابعٍ زمنيٍّ ، حيث إنَّ كلمة ( دارَ ) لغةً تدورُ حولَ دلالةِ الطّواف .
  2.  ( ماضَويّ ) : لوصفِ المذاهبِ والأفكارِ المرتبطةِ بالماضي ، وبخاصّة في سياقِ الإنكارِ والاستهجانِ لِما مضَى .
  3.  ( تناصّ ) : العلاقة بين النّصوص ، من حيث البِنيةِ الدّاخليَّة ؛ إذ إنَّ ( تناصَّ ) في اللغةِ ، بمعنى : ازدحمَ ، وهذا من بابِ تخصيص الدَّلالة .
الإضاءةُ الثّانية : تَصويباتٌ لُغَوِيَّةٌ 
      يشيعُ في بعضِ البلدانِ العربيَّة نطقُ كلمة ( لجنة ) بضمِّ اللام : ( لُجْنَة ) ، والصّواب فتحها : ( لَجْنَة ) ، وقد جاءَ في ( القاموس المحيط ) ، مادة ( لَجَنَ )  ذكرُ الكلمةِ حين قالَ : واللَّجنة : الجماعة يجتمعونَ في الأمرِ ويَرْضَونهُ .
الإضاءةُ الثّالثة : الفروق اللغويَّة 
  • قاسِط : اسم فاعل من الفعلِ الثُّلاثيّ ( قَسَطَ ) ومعناه : الجائر ، قالَ تعالى : (( وَأَمَّا القاسطونَ فكانوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا )) .
  • مُقْسِط : اسم فاعل من الفعلِ الرُّباعيّ ( أَقْسَطَ ) ، ومعناه : العادل، قالَ تعالى:(( إنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ )) 
الإضاءةُ الرّابعة :  تيسيراتٌ لُغَويَّةٌ 
                                          ( المِظَلّة ) و ( المَظَلَّة ) 
كِلا اللفظين صحيحٌ ، وكسرُ الميمِ في هذهِ الكلمةِ أعلى من فتحِها .   
 
الإضاءة الخامسة : فوائدُ إملائيَّة 
رسم الألف اليابسة ( الهَمزة )
تقعُ الهَمزَةُ في أوّلِ الكلمةِ ، وفي وسطِها ، وفي آخرِها ، على النّحوِ الآتي : 
أوّلًا : رسم الهمزة الواقعة في أوّلِ الكلمةِ : 
الهمزةُ الواقعةُ في أوّلِ الكلمةِ على نوعين : همزة وصل ، وهمزة قطع .
ب – همزة القَطْعِ : وتُسَمَّى همزةَ الفَصْلِ أيضًا ، وهيَ همزةٌ تثبُتُ في الابتداءِ والوَصْلِ ، أي أنَّها تُكتَبُ وتُلْفَظُ حيثما وقعت ، سواءٌ في الابتداءِ نحوُ همزة ( أَطْعِمْ ) في : ( أَطْعِمْ مسكينًا ) ، أو بعدَ كلمةٍ قبلَها ، نحوُ : يا غَنِيُّ أَطْعِمِ المساكينَ ، أمَّا مواضعها ؛ فغيرُ ما ذُكِرَ من مواضعِ همزةِ الوَصْلِ ، كـ : 
  1.  الأسماء المُفردة المهموزة الأوّل :  نحوُ : أَبٌ ، أُمٌّ ، أَخٌ ، إبراهيم … 
  2.  الأسماء المثناة المهموزة الأوّل : نحوُ : أبَوان ، أُمّان ، أَخَوَان …
  3.  الأسماء المجموعة المهموزة الأوّل : نحوُ : آباء ، أُمَّهات ، إخوة ، أخوات ، أولاد …
  4.  الضّمائر المهموزة الأوّل : نحوُ : أنا ، أنت ، أنتما ، أنتم …
  5.  أوّل الماضي الثّلاثيّ : نحوُ : أَخَذَ ، أَكَلَ ، أَمَرَ …
  6.  أوّل الماضي الرُّباعيّ : نحوُ : أَحْسَنَ ، أَعْطَى ، أَكْرَمَ … 
  7.  أمر الماضي الرُّباعيّ : نحوُ : أَحْسِنْ ، أَكْرِمْ … 
  8.  مصدر الماضي الرُّباعيّ : نحوُ : إحسان ، إعطاء ، إكرام …
  9.  المضارع المسند إلى الواحد المُتَكَلِّم ، سواءٌ أكانَ ماضيه ثلاثيًّا ، أم رباعيًا ، أم خماسيًا ، أم سداسيًا ، نحوُ : أَذْهَبُ ، أُنْفِقُ ، أَحْتَرِمُ ، أَسْتَغْفِرُ …
  10. وزن ( أفعل ) سواءٌ أكانَ تفضيلًا ، نحوُ : أحمد ، أعلم ، أكبر… ، أم صفة مشبّهة ، نحوُ : أحمر ، أعور …
  11. الحروف المهموزة الأوّل : نحوُ : إلى ، إنَّ ، أَنَّ ، إنْ ، أنْ … 
وهمزة القَطْعِ مفتوحةٌ دائمًا إلّا في المضارع من الماضي الرباعيّ ومصدره ، فإنَّها تكون في المضارع مضمومةً ، وفي مصدره مكسورة ، على نحوِ ما ذُكِرَ من الأمثلةِ آنفًا ، وإلّا في بعضِ الحروفِ ، إذ تأتي مكسورةً .
المراجع : 
  1. دليلُكَ إلى الصّوابِ اللغويّ : لجنة اللغة العربيّة والإعلام في مَجْمَعِ اللغة العربيَّة بالقاهرة ، مطابع دار الجمهوريّة للصّحافة ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 2011م .
  2. الرّسم الكتابيّ والإملاء الخطّي أو قواعد الإملاء : الأستاذ الدكتور عبد الرّحمن مطلك الجبوريّ ، مطبعة النّرجس ، بغداد ، الطبعة الأولى ، 2015م .
  3. قُلْ فهذا صواب ( قاموس في التّصويبِ اللغويّ ) : الدكتور إميل بديع يعقوب ، المؤسسة الحديثة للكتاب ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 2012م .
  4. كتاب الألفاظ والأساليب : إصدارات مَجْمَع اللغة العربيّة بالقاهرة ، مطابع دار أخبار اليوم ، القاهرة ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 2010م .



شارك هذا الموضوع: