اتباع اسلوب الاختبارات الالكترونية في النظام التعليمي. الاهداف والمراحل والمؤشرات الايجابية والسلبية في تطبيقه.
 
الاختبار الالكتروني هو مجموعة من الأسئلة يصممها المعلم إلكترونياً.  لقياس وتقييم أداء الطلبة في مادة أو مقرر دراسي. وبعد التطبيق يتم تصحيحها ومراقبتها آلياً.
أهداف الاختبار الإلكتروني:
  1. قياس ما حققه الاختبار (تحصيل، استعداد، ذكاء. (
  2. معرفة نقاط القوة أو الضعف لدى الطالب في جوانب مختلفة.
  3. تطوير وتحسين جودة التعلم والتعليم.
  4. معرفة مستوى الطلبة وتصنيفهم إلى مجموعات.
  5. تمكين من تطبيق عملية التحليل الإحصائي.
  6. توفير الوقت والجهد والمال للمعلم.
مراحل الاختبار الإلكتروني:
تمر عملية تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية بستة مراحل:
  1. مرحلة التحليل:
تحديد هدف الاختبار ومواصفات الطلاب والمادة التعليمية لصياغة محتوى الاختبار وتحليل الواقع.
2.مرحلة التصميم:
كتابة أسئلة الاختبار، تحديد تعليمات الاختبار، تحديد وقت الاختبار، اختيار نماذج الأسئلة.
3.مرحلة الإنتاج:
اختيار البرمجيات المؤلفة لبرنامج الاختبار والاختبار الأولي لبرنامج الاختبار.
  1. مرحلة النشر والتوزيع الإلكتروني:
نشر الاختبار على الإنترنت على قرص مضغوط أو قرص DVD وتوزيع الاختبار.
  1. مرحلة التطبيق:
بدء الاختبار ثم إعلان نتائج الاختبار إلكترونيًا.
  1. مرحلة التقييم:
لمعرفة مدى صلاحية البيئة الإلكترونية ومدى صلاحية النقل والتسليم وكيفية تأمين سرية الاختبار:
مزايا الاختبار الإلكتروني:
  1. سهولة الإعداد والتطبيق واسترجاع النتائج.
  2. تنوع أسئلة الموضوع.
  3. إمكانية وضع وقت تنازلي للاختبار.
  4. السرعة في الطباعة وحفظ نتائج الطالب في نهاية الاختبار.
  5. تقليل الوقت والجهد والمال.
سلبيات  الاختبار الإلكتروني:
  1. صعوبة قياس المهارات العليا.
2.صعوبة تصحيح الأسئلة المقالية.
  1. احتمالية فشل الأجهزة أو الشبكة.
4.إعداد الأسئلة يستغرق وقتًا وجهدًا.
 

شارك هذا الموضوع: