مناقشة رسالة ماجستير الموسومة ( ادعية الصحيفة السجادية دراسة تداولية )للباحث ( عمار حسن عبد الزهرة )

DSC_1585 DSC_1587

مناقشة رسالة ماجستير

حصل الطالب ( عمار حسن عبد الزهرة ) في قسم اللغة العربية لكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء  على درجة الماجستير وبتقدير (جيد جداً) عن رسالتهِ الموسومة ( ادعية الصحيفة السجادية دراسة تداولية )  من خلال المناقشة التي جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين الموافق 7/3/2016 وعلى قاعة كلية التربية ، وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم في ادماه

  • أ.د نجاح فاهم صابر / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً

2- أ.د مشتاق عباس معن / جامعة بغداد – كلية التربية – ابن رشد / عضواً

  • أ.م.د عبد علي حسن ناعور / جامعة الكوفة – كلية الآداب / عضواً
  • أ.م.د فلاح رسول حسن / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

وتوصل الباحث الى عدة نتائج كان منها 1- اعتماد  آليات المنهج التداولي في دراسة اللغة يسهم بشكل فاعل في رصد خصائصها وبنياتها الاسلوبية ؛ كونه يدرس اللغة اثناء الاستعمال مستحضرا الطبقات المقامية التي انجز فيها الخطاب ما يجعله رافدا مهما يثري البحث في جوانبه كافة.2-اظهرت اجراءات التحليل المعتمدة في الدراسة عدم كفاية الاعتماد على البنية الشكلية في الكشف عن مقاصد الخطاب اذ لا بد من التعرف الى  مجريات المقام الذي انتج فيه الخطاب لما له من التأثير فاعل على سير العملية  التخاطبية 3- اثبتت الدراسة ان الادعية السجادية لم تكن حديثًا عابراً بين عبد وربه بل هي خطاب موجه الى الجمهور المسلم الغاية منه اصلاح ما فسد من امورهم وانما لجا منتجه الى الاسلوب غير المباشر بسبب ظروف عصره التي لم تمكنه من ممارسة وظيفته الاصلاحية  على النحو المباشر ولذلك استعان بالدعاء مضمنا خطابه بمقاصد ضمنيه اعتمد في فهمها على مقدرة المستعمل 4- توصلت الدراسة الى ان المقاصد الضمنية في الخطاب لا يمكن الوصول اليها بالشكل الامثل من دون مراعاة البعد التداولي 5- ظهر من خلال معالجات الدراسة مدى الاستثمار لطاقات التواصل الخفي ضمن مجريات عمليه التخاطب وظهرت ايضا قابلية اللغة على  الالتواء بالكيفية التي تلائم مقاصد المتكلم والاطار الذي يتم فيه التواصل.

وحضر المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الكلية وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له مزيداً من التطور في مسيرته العلمية  .

اعلام كلية التربية للعلوم الانسانية

DSC_1595 DSC_1599