البابليون أول من وضع أصول علم الرياضيات ومبادئها / مقال / أ.د انتصار لطيف سبتي

البابليون أول من وضع أصول علم الرياضيات ومبادئها

امتازت بابل منذ اقدم العصور بوصفه مهد الحضارات الانسانية وانها حظيت بموروث علمي متقدم وهذا مابينته التنقيبات الاثرية التي اجريت في العراق حيث كان للبابليين الدور الاول والاساس في وضع اصول الرياضيات ومبادئها ومنذ الالف الرابع قبل الميلاد فقد اكدت الالواح الطينية الافكار البابلية والرياضة .

وابرز مانجده في الرياضيات البابلية النظام الستيني الذي يتخذ العدد ( 60) اساساً له ومبدا المرتبة العددية اذ ان قيمة العدد تتوقف على موقعه او مرتبته في الاعداد الاخرى التي معه وفكرة استعمال الجدول الرياضية فمنها عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة وجداول التربيع والتكعيب ومعكوس الاعداد . كما عرفوا كيف يقيسون مساحة المستطيلات والمثلثات المتساوية الساقين والقائمة الزاوية وقاسوا حجم متوازي المستطيلات القام وحجم الاسطوانة القائمة وحجم المخروط المقطوع وحجم الهرم .

وفي الجبر حقق البابليون ابتكارات جبرية مهمة فتمكنوا من حل المعادلات من الدرجات الاولى والثانية والثلثة ، وناقشوا في معادلات الدرجة الرابعة .

اما الهندسة فكانت محض اهتمام البابليين لما لها من علاقة بأمور حياتهم العلمية سواء من الناحية العمرانية ام في مجال استخدامها في الزراعة وقد تمكنوا من حل بعض القضايا الهندسية وحجوم بعض الاشكال المجسمة مثل الهرم كما أدركوا علاقة محيط الدائرة ومساحتها بالقطر .وفي علم المثلث كانت لهم انجازات مهمة في حساب المثلثات الكروية .   

أ.د. انتصار لطيف حسن السبتي

                                                                     كلية التربية / قسم التاريخ