التحليل الإحصائي لفقرات الاختبار ( تجربة تحليل الفقرات )
وهذه الخطوة واحده من أهم الخطوات العملية لبناء الاختبارات التحصيلية ، اذ يعد تجريب الاختبار و تحليل فقراته إحصائيا من المراحل الأساسية لبنائه و بخاصة الاختبار الذي يستخدم في التقويم الختامي و المسمى (اختبار الغرض العام ) او الاختبار الختامي .
و تستهدف عملية التحليل الإحصائي استخراج الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار مثل ( معاملات السهولة و الصعوبة و التمييز ) و فعالية البدائل الخاطئة ( فعالية المموهات ) و تتم من خلال تحليل البيانات المستحصلة من استجابات الطلبة على الاختبار بعد تطبيقه عليهم ، و تتضمن عملية تحليل الفقرات :
إيجاد مستوى سهولة و صعوبة الفقرة
إيجاد القوة التميزية للفقرات
إيجاد فعالية البدائل الخاطئة للاختبار الاختبار من متعدد للبدائل الخاطئة بينما نستخرج السهولة و الصعوبة و القوة التمييزية للبديل الصحيح فقط .
و تتكون خطوات تحليل الفقرات كالأتي :
تصحيح جميع الأوراق و استخراج الدرجات لأفراد العينة الاستطلاعية على الاختبار
ترتيب الدرجات ترتيبا تنازليا من اعلى درجه الى ادنى درجة
تعين المجموعتين العليا و الدنيا اي اختيار المجموعة الحاصلة على أعلى درجات و المجموعة الحاصلة على أدنى درجات بعد الترتيب و ذلك لتعذر اشتراك جميع أفراد العينة في عملية التحليل الإحصائي لذلك نأخذ مجموعتين متطرفتين و نجري عليهما عملية التحليل الإحصائي من خلال اخذ نسبة معينة حسب رأي مصمم الاختبار .
و قد اقترح المتخصصون نسبة لفرز المجموعتين و هي 27% من المجموعة العليا و 27% للمجموعة الدنيا ، اذ أشاروا إلى ان هذه النسبة بعد عملية التجريب على عدد كبير من الاختبارات تعطي (اكبر حجم ) و (أقصى ما يمكن من التمايز ) و تكون من خلال (ضرب عدد أفراد العينة الكلية X 27% ) و تكون هذه النسبة في العينات الكبيرة اي مثلا
اذا كان عدد أفراد العينة ( 185 ) فيكون تحديد المجموعتين العليا و الدنيا من خلال :
185 X 27%= 49,95 = 50 ، 135 X 27% = 35,1 = 35
المجموعة العليا او الدنيا = عدد أفراد العينة X النسبة
100
و في ما يأتي توضيح لإجراءات التحليل الإحصائي و كيفية استخراج كل خاصية من خصائص الفقرة .
حساب معاملي السهولة و الصعوبة :
ان حساب معاملي السهولة و الصعوبة للفقرة يعتمد على استخراج نسبة الطلبة الذين أجابوا عنها إجابة صحيحة و الذين اجابو عنها اجابة خاطئة فمستوى السهولة يقيس نسبة الإجابات الصحيحة و مستوى الصعوبة يقيس نسبة الإجابات الخاطئة على الفقرة و بذلك يحسب معامل السهولة بتطبيق المعاملة الآتية :
معامل السهولة : P = U + L
N
حيث ان :
P = معامل السهولة
U= مجموع الاجابات الصحيحة في المجموعة العليا
L= مجموعة الاجابات الصحيحة في المجموعة الدنيا
N= عدد أفراد المجموعة العليا + عدد أفراد المجموعة الدنيا
ملاحظة- مجموع نسبتي الاجابات الصحيحة و الخاطئة = 1 ، اي ان معامل الصعوبة و السهولة لا يزيد عن واحد بمعنى قيمة احد العاملين اقل من واحد ، لذلك يمكننا حساب معامل صعوبة الفقرة من خلال معامل سهولتها و ذلك بطرح معامل السهولة من (1) اي ان قيمة معامل السهولة تتراوح بين ( صفر ) و (1) .
معامل الصعوبة q=1-p
معامل الصعوبة = 1- معامل السهولة
ثانيا : قوة التمييزية ( معامل تمييز الفقرة ) :
و تعني القوة التمييزية للفقرة اي قدرة الفقرة على تمييز الفروق الفردية بين الافراد الذين يعرفون الاجابة و الذين لا يعرفون الاجابة الصحيحة لكل فقرة في الاختبار اي قدرة الفقرة على التمييز بين الطلبة الممتازين و الطلبة الضعاف ، اذ ان كل فقرة لابد ان تكون لها القدرة على التمييز بين من يحصلون على درجات عالية و من يحصلون على درجات واطئة
و لغرض حساب معامل تمييز الفقرة نستخدم المعاملة الاتية
D = U – L
1/2 N
حيث ان :
D= معامل تمييز الفقرة
U= مجموع الاجابات الصحيحة في المجموعة العليا
L= مجموع الاجابات الصحية في المجموعة الدنيا
N= عدد افراد المجموعة العليا + عدد افراد المجموعة الدنيا
كيفية تقويم الفقرة في ضوء معاملات السهولة و القوة التمييزية (الحكم على الفقرة)
تقويم الفقرة في ضوء معاملات السهولة و القوة التمييزية نتبع الجدول الأتي :
قيمة معامل سهولة الفقرة
تقويم الفقرة
اقل من 0,20
صعبة جدا
0,20 – 0,39
صعبة
0,40 – 0,59
متوسطة الصعوبة
0,60 – 0,79
سهلة
0,80 – فأكثر
سهلة جدا
تقويم الفقرة في ضوء معاملات التمييز نتبع الجدول الأتي :
معامل التمييز
تقدير الفقرة
0,40 فأكثر
فقرة جيدة جدا
0,30 – 0,39
فقرات جيدة إلى حد مقبول لكنها تخضع للتحسين
0,20 – 0,29
فقرات حدية تخضع عادة للتحسين
0,19 فاقل
فقرات ضعيفة تحذف
مثال – احسب السهولة و الصعوبة و القوة التمييزية لاختبار اختيار من المتعدد ثلاثي عدد فقراته (4) تم تطبيقه على عينة عدد أفرادها (8) كما مبين في جدول أدناه :
الفقرات
الأفراد
1
2
3
4
أ
ب
ج
أ
ب
ج
أ
ب
ج
أ
ب
ج
1
2
3
4
5
6
7
8
*
*
*
*
*
*
*
*
لإجراء التحليل للفقرة (1) نستخرج عدد افراد المجموعة العليا و الدنيا من خلال القانون الاتي :
عدد افراد العينة X 27% = 8×27% = 2,16 = 2
P= U+L = 2+1= 3 = 0,75 معامل السهولة
4 4 N
= 1-P =1-0,75 = 0,25 q معامل الصعوبة
D = U – L = 2 – 1 = 1 = 0,50معامل التمييز
2 2 1/2 N
مثال : أجاب 130 طالب على احد الأسئلة الموضوعية من نوع اختيار المتعدد لمادة القياس و بعد التجميع و الفرز لإجابات المجموعة العليا و المجموعة الدنيا كانت الاجابات مبينة في الجدول أدناه المطلوب احسب السهولة و الصعوبة و القوة التميزية ، علما ان البديل (ب) هو البديل الصحيح .
البدائل
المجموعة العليا
المجموعة الدنيا
أ
3
10
ب
32
24
ج
صفر
صفر
د
صفر
1
عدد افراد العينة X 27% = 130×27% = 35,1 = 35
P= U+L = 32+24= 56 = 0,80 معامل السهولة
70 70 N
= 1-P =1-0,80 = 0,20 q معامل الصعوبة
D = U – L = 32 – 24 = 8 = 0,22معامل التمييز
35 35 1/2 N
شروط الاختبار الجيد (أو خصائص الاختبار الجيد )
لا يعد الاختبار أداة صالحة للقياس إلا إذا توفر فيه شروط معينة و تعد هذه الشروط بمثابة أهداف يحاول مصمم الاختبار تحقيقها أثناء تصميمه للاختبار ، و لكي يعطينا الاختبار نتائج يمكن الاعتماد عليها في إصدار الأحكام و اتخاذ القرارات الصائبة لابد أن تتوفر فيه خصائص مثل ( الصدق ، الثبات ، الموضوعية ، سهولة الاستخدام ، الشمولية ) فالاختبار ينبغي أن يكون صادقا في قياس الخاصية التي وضعت لأجل قياسها و أن يكون ثابتا لا تتغير نتائجه في مرات الإجراء المختلفة (التطبيق ) و أن يكون موضوعيا لا يتأثر بعوامل ذاتية خارج نطاق الجانب المراد قياسه و أن يكون سهل الاستخدام ويتضمن تعليمات واضحة و أن يكون شاملا لكافة الانطقة
السلوكية .
Source: blog rss