مكتبة كلية التربية للعلوم الإنسانية

مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية في سطور
تعد المكتبة مؤسسة علمية ،ثقافية ، تربوية واجتماعية هدفها جمع مصادر المعلومات بطرق عدة وتنظيمها من خلال فهرستها وترتيبها لتقدم خدماتها بطرق ميسرة لجميع روادها .
تمت محاورة السيد امين مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء المدرس المساعد ( علي سلمان ) عن دور المكتبة واهميتها في المسيرة التعليمية للطلبة وروادها ، فكان هذا اللقاء .
س/ استاذ علي لو سمحت متفضلاً الحديث عن محتوى المكتبة من مؤلفات واطاريح ؟
ج:- بسم الله الرحمن الرحيم . تعد المكتبات من المعالم الرئيسة الدالة على مستوى التقدم الحضاري والثقافي لدى شعوب العالم ، والقراءة غذاء العقل ومتعة النفس بها يوسع الانسان من معارفه ومداركه وتعد مكتبة ( آشور بانيبال ) اول مكتبة في العالم في القرن السابع قبل الميلاد واحتوت على آلاف الالواح الطينية والنصوص باللغة الأكدية جمعها من القصور الملكية لأجداده واضاف اليها الكثير وقد كانت مفهرسة ومنظمة ، ومكتبتنا واجهة من الواجهات المهمة في الكلية اذ يفدها شريحة واسعة من الطلبة والاساتذة من داخل الجامعة وخارجها وكذلك من خارج المحافظة ، وهي تضم اليوم أكثر من ( 17825) مؤلف و ( 1603) اطروحة ورسالة في اختصاصات اقسام الكلية الخمس ( الجغرافية – التاريخ – علم النفس – اللغة العربية – اللغة الانكليزية ) ، اضافةً الى اكثر من ( 290) من المؤلفات الثقافية والاكاديمية للاختصاصات الاخرى .
وعن سؤال حول تحديث المعلومات والمصادر ؟ اجاب سلمان قائلاً ” نحدث المعلومات والمصادر بشكل مستمر ونقوم بالأرشفة الورقية والإلكترونية ويعد من اساسيات عملينا “.
وعن تقييمه للواقع العلمي والفكري للطلبة ؟ ج: ” هناك اقبال كثيف وخاصةً في بداية العام الدراسي لطلبة الدراسات العليا ، وطلبة الدراسات الاولية من اجل انجاز البحوث ، كما ان هناك استعارة مستمرة من قبل الطلبة طيلة العام الدراسي وهذا مؤشر ايجابي عن الواقع العلمي والفكري للطلبة .
وحول التكنلوجيا وتأثيراتها على المكتبة ؟ ج: على رغم من بعض التأثيرات السلبية للتكنلوجيا الا انها لها آثار ايجابية كبيرة فهي دخلت اليوم جميع مفاصل الحياة ومنها المكتبات والتغيير فقط هو ازدياد في عدد الطلب للمصادر والكتب الالكترونية .
وحول سؤلنا عن وجود تعاون متبادل بين المكتبة والعتبات المقدسة ؟ج: نعم هناك تعاون متبادل مع العتبات المقدسة بتبادل الرسائل والاطاريح من خلال النظام الالكتروني ، واضاف ” يوجد مشروع من قبل مركز البحوث والدراسات التابع للعتبات المقدسة يرمون من خلاله جمع الرسائل والاطاريح وهناك اتفاق مبدئي بتزويدنا بجميع النسخ الكترونياً بعد اكمالها .
وعن الصعوبات التي تواجه العمل في المكتبة اجاب السيد امين المكتبة ” كل عمل فيه صعوبات فمثلاً على المستوى الرقمي يشكل ضغطاً كبيراً على المكتبة لان العمل مرتبط بالمستوى الرقمي الخاص برئاسة الجامعة لوجود العراقيل كإرجاع الرسائل والاطاريح اذا كان فيها بعض النواقص كالتقديم والتأخير بين الواجهة باللغة الانكليزية والمستخلص – وهناك نقص في عدد اجهزة الحاسوب داخل المكتبة ووعدنا مشكوراً السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي ) بان سيتم تجهيزنا بما نحتاج من اجهزة حاسوب خلال المستقبل القريب . وختمنا لقائنا عن اوقات فتح المكتبة امام مرتاديها ؟ ج: تفتح المكتبة ابوابها امام الطلبة للقراءة او الاستعارة من الساعة 8.30 صباحاً وحتى الساعة الـ 2,30 بعد الظهر . وفي الختام قدم السيد امين المكتبة الشكر لشعبة الاعلام لتسليطها الضوء على عمل المكتبة واجراء اللقاء . حاوره الاعلامي عامر الربيعي