مناقشة علمية
في رحاب كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء وعلى قاعة المعارف تمت صباح اليوم الأربعاء الموافق 12/1/2022 مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / فرع الادب للطالب ( احمد سلمان داود عبود ) والموسومة بـ ( شعر سفيان بن مصعب العبدي”170هـ”- دراسة اسلوبية) وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه:
1 – أ.د محمد حسين عبد الله المهداوي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ. د عبد الاله عبد الوهاب هادي / جامعة الكوفة – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- أ.د فهد نعيمة مخيلف / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د حربي نعيم محمد/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
وقد تكونت الدراسة من ثلاثة فصول ، ومقدمة وتمهيد و تناول التمهيد حياة الشاعر ومدخل الاسلوبية واتجاهاتها. والفصل الاول تحدث عن المستوى الصوتي الذي يضم بين دفته الايقاع الخارجي المتمثل : ب الوزن والقافية والايقاع الداخلي بما تشتمل عليه الابيات من تكرار لفظي وصوتي وجناسي وتدوير وطباق . والفصل الثاني كان المستوى التركيبي واشتمل على ظواهر علم المعاني من الخبر ومؤكدات الخبر ، والاساليب النحوية : كالشرط والنفي فضلاً عن الاساليب الانشائية الواردة ، والتي شكلت سمة اسلوبية بارزة مثل : الاستفهام ، والامر والتقديم والتأخير . و الفصل الثالث كان عن المستوى الدلالي : الذي اقتصر على دراسة الحقول الدلالية ، ثم الصورة الشعرية ، والتناص بوصفه مصدراً لتشكيل الصورة الشعرية .
و توصلت الدراسة الى نتائج عدة ففي ما يخص السمات الاسلوبية ، جاء منها : ” ان الاختلاف الذي طغى على سيرة الشاعر في اسمه ، وكنيته، ومنزلته الدينية ، والادبية جاء نتيجة التضارب بالروايات او تصحيفها وعدم الدقة في بعض منها – اثبتت الدراسات ان سفيان بن مصعب العبدي هو شاعر اهل البيت المخلصين ، وليس في شعره ما يدل على ما نسب اليه من تهمة المغلاة –ان قول الامام الصادق ( عليه السلام ) ثابت له ، ولا احد في زمانه يستحق هذا المنزلة الا هو، وذلك مثبت بالدلائل والبراهين – ” اما النتائج التي توصلت اليها الدراسة في ما يخص المستوى الصوتي ، جاء منها ” استعمل الشاعر اغلب الاوزان الشعرية ، مما يؤكد علمه وتمكنه من تلك الاوزان الشعرية – مثل الشاعر عصره باستعماله الاوزان المستحدثة في العصر العباسي الاول كالمخلع البسيط والمجتث وغيرها – من خلال تحليل القوافي لم نعثر في شعر العبدي الا على موضع واحد حدث فيه اقواء ” اما النتائج في ما يخص التركيب ، جاء منها ” مثلت الاساليب الانشائية سمة اسلوبية مهمة لجأ اليها العابدي ، بوصفها أهم مظاهر الخروج عن المألوف ، وخروج الاساليب الانشائية عن معناها الحقيقي الى معاني اخرى واساليب جديدة تعطي دلالات ومعاني مختلفة – كان للأساليب النحوية حضوراً بارزاً في شعره ، فجاء بالشرط لزيادة المعنى ، وربط الجمل بعضها في بعض ، وحملها لمعنى دلالي خاص بها والاستفادة من خصائص ادواتها في التركيب “
هذا وقد اجيزت الدراسة ومنح الطالب شهادة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي ) والسيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور ( حسن حمزة جواد ) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .