تحليل مكاني للوظيفة الجامعية في محافظة كربلاء

مناقشة علمية
في رحاب كلية التربية للعلوم الانسانية نوقشت اليوم الخميس الموافق 20-1- 2022 وعلى قاعة المعارف في الكلية ، رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية للطالبة (عبير ياسين ناصر ) والموسومة بـ (تحليل مكاني للوظيفة الجامعية في محافظة كربلاء) وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه
1 – أ.د رياض كاظم سلمان / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2-أ. د علي لفته سعيد / جامعة الكوفة – كلية الآداب/ عضواً
3- أ.م. د محمد تركي عبد العباس / جامعة كربلاء – كلية الادارة والاقتصاد/ عضواً
4- أ.د سمير فليح حسن/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
ومشكلة البحث صيغت بعدة تساؤلات وهي : – هل للعوامل البشرية دور في نشوء وتطور الوظيفة الجامعية في محافظة كربلاء؟ . – ما واقع التوزيع المكاني للمؤسسات الجامعية في محافظة كربلاء؟.- ما مدى كفاءتها في أداء وظائفها ؟.- ما هو مقدار التباين في خدمتها المقدمة ؟ .- هل انتجت الوظيفة الجامعية في محافظة كربلاء اقليماً وظيفياً؟.- ما الوظائف التنموية التي حققتها المؤسسات الجامعية في محافظة كربلاء ؟.
وجاء هدف الدراسة ” لتعريف الوظيفة الجامعية واصنافها ، ومعرفة العوامل البشرية التي اثرت فيها .- معرفة التطورات التي شهدتها وظيفة المؤسسات الجامعية في محافظة كربلاء من حيث عدد مؤسساتها وطلبتها واساتذتها وموظفيها . – تعريف الاقليم الوظيفي للمؤسسات الجامعية ، والتعرف على حدود ومدى التباين في كثافة رحلة العمل اليومية .- التعرف على الوظائف التنموية التي حققتها المؤسسات الجامعية في محافظة كربلاء .”
واهمية الدراسة جاءت من اهمية الموضوع ، فالجامعة هي مركز للتدريب والتعليم والتنوير ، وتطوير الأفكار وصقل المواهب للحصول على متخصصين في جميع الميادين العلمية والفكرية ، الذين يؤدون الادوار المنوطة بهم ، بناء على تخصصاتهم للمساعدة في ترقية مجتمعهم وتطويره وتحقيق التنمية – تسليط الضوء على وظيفة مهمة وحساسة في المجتمع العراقي الا وهي وظيفة المؤسسات الجامعية ، اذ تستمد اهميتها من كونها تساهم في البناء الفكري للإنسان والتوجيه العلمي الصحيح المؤثر في عملية البناء الحضاري والثقافي والاقتصادي والاجتماعي والعمراني للبلد ولكون محافظة كربلاء ذات حيز مكاني واقتصادي وعمراني ادى الى استقطاب اعداد كبيرة من الطلبة .
وقد اجيزت الدراسة ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ( حسن حمزة جواد ) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي نهاية المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .