التفكير اللساني عند الفلاسفة المسلمين جابر بن حيان (200هـ) انموذجاً

اطروحة دكتوراه عن (التفكير اللساني عند الفلاسفة المسلمين جابر بن حيان “انموذجاً “)..
نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 7-11-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء “ع”) اطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية / فرع اللغة، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (كرار عبد الحميد )، والموسومة بـ (التفكير اللساني عند الفلاسفة المسلمين جابر بن حيان (200هـ) انموذجاً)
و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د مشتاق عباس معن / جامعة الكفيل – رئاسة الجامعة / رئيساً
2- أ. د محمد حسين علي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية/ عضواً
3- أ.د ليث قابل عبيد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م. د خالد خليل هويدي / جامعة بغداد – كلية التربية – ابن رشد / عضواً .
5- أ.م.د خالد عباس حسين/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
6- أ.د عادل نذير بيري/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
-انتظمت الدراسة في اربعة فصول يسبقها تمهيد وتتلوها خاتمة .
جاء التمهيد موسوماً بـ “لماذائيات ” وخصص للبحث في مصطلحات العنوان الرئيس ، أي “التفكير اللساني” و”جابر بن حيان” بوصفها القاعدة التي انطلقت منها الدراسة، وقد صاغها الباحث على هيئة مجموعة من التساؤلات .
وجاء الفصل الاول موسوماً : “التفكير الصوتي عند جابر بن حيان” وقسم على ثلاثة مباحث .اما الفصل الثاني والموسوم بـ ” التفكير الصرفي عند جابر بن حيان “فقد قسم على ثلاثة مباحث ايضاً . وجاء الفصل الثالث موسوماً بـ” التفكير النحوي عند جابر بن حيان ” وقسم هو الاخر على ثلاثة مباحث. وقد جاء الفصل الرابع والاخير موسوماً بـ ” التفكير الدلالي عند جابر بن حيان “استهدف الكشف عن معالم التفكير الدلالي في البيئة الفلسفية تلك التي نمت فيها البذرة الاولى للبحث الدلالي عند العرب ، وقسم هذا الفصل على ستة مباحث .
ومن النتائج التي توصل اليها الباحث : ” ان دراسة الاصوات اللغوية والتفكير فيها يكتسبان اهمية استثنائية في المنجز الفلسفي لجابر بن حيان ، اذ يعد المستوى الصوتي من بين المستويات اللسانية والمعارف الموسوعية التي كان جابر رائداً ومجدداً فيها ، لاسيما في الجانب النظري منها ، فقد كان اسهامه ومن خلال رسائله وكتبه ظاهراً في بناء المنظومة الصوتية عند الفلاسفة المسلمين – سجلت الدراسة ان رسائل جابر بن حيان الفلسفية وغير الفلسفية قد حوت مباحث تصريفية رائدة في النظرية الفلسفية عند العرب ، بداً من مفهوم التصريف ، ومروراً بعلاقته مع العلوم الاخرى ، وليس انتهاءً بتحديد الابنية الصرفية في اللسان العربي- حقق الفيلسوف جابر بن حيان ريادة مدهشة في بيانه لمفهوم الكلام ، ولا سيما انه لا يعد الإفادة شرطاً في وصف زمرة من الالفاظ بانها كلاماً ، بل ان الكلام لديه كلام أفاد ام لم يفد ، ومن ثم فان الكلام لديه اوسع تصرفاً من القول ، فكل قول هو كلام وليس كل كلام هو قول”.
وبعد مناقشة علمية مستفيضة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة كل من السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) فضلاً عن عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .