خريطة الحرمان لميدان التعليم في مدينة السماوة

قسم الجغرافية  يناقش رسالة ماجستير عن ( خريطة الحرمان لميدان التعليم في مدينة السماوة)..
جرت صباح اليوم الاربعاء  الموافق 23/ 11/ 2022 وعلى قاعة (المعارف) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية / فرع الجغرافية البشرية  للطالب (عبدالله حسين ميحان) والموسومة بـ (خريطة الحرمان لميدان التعليم في مدينة السماوة) . وتألفت اللجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه
1 –أ.د احمد حمود محيسن/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ. د سمير فليح حسن /جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د. يحيى عبد الحسين/ جامعة المثنى – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د وسن شهاب احمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
-وقد تلخصت مشكلة البحث بعدة أسئلة وهي : ما المقصود بخريطة الحرمان من التعليم وما هي محدداته؟ – ما هي الخصائص السكانية والاقتصادية والتعليمية لعينة الدراسة؟- هل هناك تباين مكاني للحرمان من التعليم في مدينة السماوة وما هي اسبابه ؟ – هل هناك علاقة بين الحرمان من التعليم والخصائص السكانية والاقتصادية للاسرة في مدينة السماوة ؟.

  • وحدود الدراسة تفرعت الى :
    1- الحدود المكانية التي تمثلت بالحدود الادارية لمدينة السماوة، وهي مركز محافظة المثنى واكبر اقضيتها إذ تبلغ مساحتها الاجمالية (5626هكتاراً) وبلغ عدد سكانها (233528الف نسمة) يتوزعون على (33) حياً سكنياً .
    2- الحدود الزمانية و تمثلت بالسنوات التي اعتمدت في قياس وتحليل بيانات مشكلة الدراسة وتتراوح بين عامي (2020-2022).
    -ومن اهداف البحث : ” الوصول الى النسب القريبة الى الواقع للحرمان من التعليم في منطقة الدراسة – معرفة نسب الالتحاق ومتابعة الدراسة وكذلك المحرومين للأفراد بمختلف الفئات العمرية – معرفة نسب المستوى التعليمي للبالغين والكشف عن مستويات الحرمان لدى هذه الفئة العمرية.

وجاءت هيكلية  الدراسة بأربعة فصول :
الفصل الاول: جاء بإطارين ، الاطار النظري للدراسة ويتضمن ( مشكلة الدراسة ،فرضية الدراسة ، هدف الدراسة واهميتها ، منهجية الدراسة وطريقة العمل ، هيكلية الدراسة ، الدراسات السابقة ) ، والاطار المفاهيمي للدراسة والذي يمثل المفاهيم الاساسية الواردة فيها وهي ( مفهوم التحليل ، الخريطة ،الحرمان، التعليم).
والفصل الثاني  :تضمن الخصائص السكانية والاقتصادية لسكان عينة الدراسة حيث شمل سبع متطلبات اساسية وهي (حجم سكان عينة الدراسة ، التركيب السكاني النوعي والعمري والنوعي والتعليمي ، المستوى الاقتصادي للاسرة ، حجم الاسرة ، عدد الاسر الساكنة في المسكن .
والفصل الثالث :  تناول التباين المكاني للحرمان من التعليم في مدينة السماوة، من خلال مطلبين تضمن الاول المؤشرات الاساسية المعتمدة في دليل الحرمان من التعليم ، والمطلب الثاني تناول اسباب الحرمان من التعليم في مدينة السماوة  .
اما الفصل الرابع فقد تناول العلاقة بين الخصائص الاقتصادية والسكانية للاسرة والحرمان من التعليم في مدينة السماوة ، وتضمن ثلاث مطالب رئيسة ،المطلب الاول يمثل (العلاقة بين جنس رب الاسرة والحرمان من التعليم )، وتناول المطلب الثاني ( العلاقة بين حجم الاسرة والحرمان من التعليم )، اما المطلب الثالث فقد تناول (العلاقة بين المستوى الاقتصادي للاسرة والحرمان من التعليم).

و توصلت الدراسة   الى استنتاجات عدة ، جاء منها : تشير نتائج الدراسة الى ان النسبة الاعلى من سكان العينة هم من حملة الشهادة الابتدائية بمختلف الاعمار حيث بلغت نسبتهم في عموم منطقة الدراسة (40% ) إذ تمثل هذه النسبة احد المؤشرات التي توضح وجود نسب مرتفعة من الحرمان من التعليم في مدينة السماوة – ان النسبة الاعلى من حملة الشهادات الجامعية يرتكزون في احياء ( الصدر، العروبة، الرسالة ) وبنسبة مئوية (28,6%، 22.2% ، 19.4%) على التوالي – وجود نسبة عالية من الاميين حيث بلغت نسبتهم (9.2%) من اجمالي العينة ، يرتكز وجودهم في الاحياء التي تقع في اطراف مدينة السماوة سيما كل من حي ( ال عطشان ، وبساتين السماوة الشرقية ، الحسن ) وبنسبة مئوية بلغت ( 20.0% ، 19.2% ، 16.4%) على التوالي .”
وقدم الباحث مقترحات عدة ، جاء منها ” مضاعفة الانفاق الحكومي على التعليم من خلال الاهتمام في بيئة المدرسة النوعية ومعالجة مشكلة تردي ابنية المدارس وعدم مطابقتها للمعايير المحلية والدولية – اطلاق برامج اعلامية توعوية توضح اهمية التعليم ودوره في بناء المستقبل لغرض تشكيل رأي عام يساهم في التشجيع على عدم ترك المدرسة – تفعيل دور المرشد التربوي لمساعدة الطلبة المتأخرين دراسياً لأسباب نفسية وتفعيل قانون التعليم الالزامي من خلال متابعة الاسر التي يترك ابنائها المدارس …”.هذا وقد اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في الجغرافية ،  وحضر جانباً من  المناقشة السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين عطية) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام  المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .