اثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات

نشاط علمية..
نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 1/ 12/ 2022 وعلى قاعة ( ال معارف ) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء  رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالب ( عباس يوسف طالب ) عن رسالته الموسومة بـ (اثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات )
وتألفت الجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د صادق عبيس منكور /  جامعة  كربلاء  – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د قاسم اسماعيل مهدي/ جامعة ديالى – كلية التربية الاساسية  / عضواً
3- أ.م. سرمد اسد خان /  جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية  / عضواً
4- أ.م.د يحيى عبيد ردام / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً  .
ويهدف البحث الى معرفة  : اثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات .
واختار الباحث المنهج شبه التجريبي ذو الضبط الجزئي لملائمته مع طبيعة واهداف البحث.
وحدد مجتمع البحث : المدارس الثانوية والمتوسطة النهارية في مركز محافظة كربلاء المقدسة والبالغ عددها (36) مدرسة ، وعن طريق السحب العشوائي تم اختيار متوسطة (الشهيد محمد باقر الصدر للبنين) تمثل عينة البحث الاساسية وكانت تضم خمس شعب دراسية وتم عشوائياً اختيار شعبتين لتمثل ( مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ) لتكون عينة البحث ممثلة بـ(80) طالباً.

  • ومن اهم الاستنتاجات  التي توصلت اليها الدراسة : “ان استراتيجية التحليل الشبكي اثر في رفع التحصيل المعرفي لمادة الاجتماعيات لطلاب الصف الثاني المتوسط مقارنة بالطريقة الاعتيادية – عند توظيف استراتيجية التحليل الشبكي في تدريس المواد الاجتماعية عملت على تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط مقارنة بالطريقة الاعتيادية – يمكن تطبيق الاستراتيجية من قبل المدرسين في ضوء الامكانات المتاحة في المدارس حالياً – تفاعل الطلبة مع الاستراتيجيات الحديثة وحدوث تغيير ملحوظ في السلوك المعرفي – هناك حاجة عند طلاب الصف الثاني المتوسط الى استراتيجيات تدريسية تعليمية حديثة – يتطلب التدريس على وفق استراتيجية التحليل الشبكي وقد وجهد ومهارة من المدارس اكثر مما هو مطلوب منه عند استعماله الطريقة الاعتيادية  “.
    وقدم الباحث توصيات عدة ، جاء منها :” اعتماد المدرسين استراتيجية التحليل الشبكي في تدريس مادة الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة لدورها الفاعل في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب وتنمية مهاراتهم في الفهم العميق – توصية وزارة التربية لتطوير وتدريب المدرسين بتعليم مهارات التفكير بوصفه نشاطاً عقلياً يساعد على تطوير وتحصيل مهارات التفكير لدى الطلبة “.
    هذا وقد اجيزت الرسالة وحصل طالب على شهادة الماجستير في  طرائق تدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة السيد رئيس  الجامعة الاستاذ الدكتور (باسم خليل نايل السعيدي ) ومساعديه للشؤون العلمية والادارية ، فضلاً عن السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين )  وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وزملاء الطالب  والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات  للطالب متمنين لها دوام الازدهار في مسيرته العلمية.