الابنية الصرفية في ديوان السيد جعفر الحلي

قسم اللغة العربية يناقش رسالة ماجستير..
جرت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 6-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية /فرع اللغة ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (قاسم فرحان تكليف)، والموسومة بـ (الابنية الصرفية في ديوان السيد جعفر الحلي)
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د ناصر عبد الاله كاظم / جامعة الكوفة – كلية التربية للبنات / رئيساً
2- أ.م.د افراح عبد علي كريم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د اسامة عبد الغفور / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د عادل نذير بيري/ جامعة وارث الانبياء- كلية العلوم الاسلامية / عضواً ومشرفاً .
والهدف الذي سعت اليه الدراسة : تسليط الضوء على الابنية الصرفية في حقل الشعر العربي بوصفه أحد أهم الركائز الذي تتواجد فيه كثير من البنى والقواعد الصرفية.
وقسمت الدراسة على مقدمة وتمهيد واربعة فصول وخاتمة
تطرق التمهيد : عن ( حياة الشاعر وما يتعلق بها ، وكذلك مفهوم التحقيق ، ثم مفهوم الصرف).
جاء الفصل الاول : تحت عنوان( أبنية الاسماء ودلالاتها)، وتضمن ثلاثة مباحث : الاول: بعنوان (الاسم الثلاثي المجرد ) . والمبحث الثاني :عالج قضية (أبنية الاسم الثلاثي المزيد) . والمبحث الثالث يحمل عنوان:( ابنية الاسم الرباعي المجرد والمزيد)..
اما الفصل الثاني :فقد سلط الضوء على :( ابنية المصادر ودلالاتها) ، واحتوى على ثلاثة مباحث ، وسم المبحث الاول منها بـ( ابنية مصادر الافعال الثلاثية) ، اما الثاني ، فقد وقف على (ابنية مصادر الافعال الزائدة على ثلاثة حروف) ، ووقف المبحث الثالث على ( ابنية المصدر الميمي والمرّة والهيأة) .
وجاء الفصل الثالث ليختص :بـ ( أبنية المشتقات ودلالاتها )، وتضمن سبع محاور : اهتمت بـ ( ابنية اسم الفاعل ، وابنية اسم المفعول ، وابنية الصفة المشبهة ، وابنية المبالغة ، وبناء اسم التفضيل ، وابنية اسم الآلة ، ابنية اسمي الزمان والمكان).
واعتمد البحث منهجاً يقوم على العرض ، والوصف ، والتحليل ، وكذلك المنهج التاريخي في التمهيد عن نشأة حياة السيد “جعفر الحلي” وما يتعلق بها .
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : “تمكنت الاسماء من اخذ موقع الصدارة في ديوان ” السيد الحلي” تليها في ذلك الافعال مما يدل على خفة الاسماء قياساً بالأفعال ، بينما الفعل لثقله كان اقل حضوراً من الاسم – لم يستعمل السيد “جعفر الحلي” في ديوانه أبنية الاسم الخماسي ، فكانت قليلة جداً وذلك ميلاً من للخفة في اللفظ – ورد بناء (فَيعَل ) اسم في ديوان السيد ” جعفر الحلي” فيما لم يرد هذا البناء عند اغلب الصرفيين إلا صفةًّ – وافق السيد جعفر الحلي أقيسة اسم الفاعل التي حضرت عند الصرفيين ، ولم يخالفها فيما تطرق إليه شعراً “.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اعضاء اللجنة العلمية ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر المناقشة ، عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالبة وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .