الصناعات الكبيرة وابعادها التنموية في محافظة كربلاء

مناقشة علمية في قسم الجغرافية..
جرت صباح اليوم الاربعاء الموافق 7/ 12/ 2022 وعلى قاعة (المعارف) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية / للطالبة (دعاء ستار فاضل ) والموسومة بـ (الصناعات الكبيرة وابعادها التنموية في محافظة كربلاء) . وتألفت اللجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه
1 –أ.د فاضل محسن يوسف/ جامعة بغداد – كلية الآداب / رئيساً
2- أ.م. د عدي فاضل عبد /جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د هدى زوير مخلف/ جامعة كربلاء– كلية الادرة والاقتصاد / عضواً
4- أ.د سلمى عبد الرزاق عبد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
جاءت الدراسة لمعرفة المنشآت الصناعية الكبيرة في محافظة كربلاء وبيان بعدها التنموي من نواحٍ متعددة (الاقتصادية – الاجتماعية- العمرانية- البيئية ) التي لها دور ومساهمات كبيرة في تحقيق التنمية المكانية في منطقة الدراسة .
ومشكلة البحث اختزلت بعدد من الاسئلة : هل تمتلك محافظة كربلاء مقومات (طبيعية – بشرية – اقتصادية) لها دور فعال في توطين عديد من المنشآت الصناعية الكبيرة في محافظة كربلاء؟ – ما طبيعة بنية القطاعات الصناعية الكبيرة في محافظة كربلاء وواقعها ؟ وكيف تتوزع جغرافياً في منطقة الدراسة ؟ – ما مدى الابعاد التنموية التي يمكن للمنشآت الصناعية الكبيرة تحقيقها في محافظة كربلاء ؟- ما هي ابرز المنشآت الصناعية التي لها دور فعال في تنمية المكانية والتي حققت ابعاداً تنموية ، وما ابرز توجهاتها المستقبلية ؟
هدف الدراسة : ان الهدف الرئيس من البحث هو :( معرفة المنشآت الصناعية الكبيرة المتوطنة في محافظة كربلاء والوقوف على ابرز المشكلات التي تعيق توسعها وتحقيق اتجاهاتها التنموية ) ، من خلال 1- تحديد طبيعة الانشطة الصناعية الكبيرة المتوطنة في محافظة كربلاء ودراسة التطور التاريخي لهذه الصناعات وصولاً الى واقعها الحالي في محافظة كربلاء. 2- بيان المقومات الجغرافية التي تتمتع بها محافظة كربلاء ، وتحديد المشاكل التي تواجه الانشطة الصناعية الكبيرة مع تقديم الحلول المناسبة .
و توصلت الدراسة الى نتائج عدة ، جاء منها : تمتلك محافظة كربلاء مقومات جغرافية ساعدت على توطين العديد من المنشآت الصناعية الكبيرة (المادة الاولية-مصادر الطاقة- – النقل- الايدي العاملة – تتوزع المنشآت الصناعية الكبيرة في محافظة كربلاء في كل الوحدات الادارية للمحافظة الا ان ذلك التوزيع يتباين من وحدة ادارية الى اخرى تبعاً لعوامل عديدة ابرزها المادة الاولية ، ورأس المال ، والسوق ، والايدي العاملة – للمنشآت الصناعية الكبيرة في محافظة كربلاء ابعاد تنموية ساهمت في بتعزيز فرص تطوير مستويات التنمية المكانية ، كما انها حققت ابعاداً تنموية شاملة في محافظة كربلاء (اقتصادية- اجتماعية – عمرانية )انعكست بصورة ايجابية بتحقيق التنمية المكانية ، وتحديد توجهاتها المستقبلية من خلال ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها المنشآت الصناعية الكبيرة من خلال معالجة المشاكل .”
هذا وقد اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في الجغرافية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور ( احمد عبد الحسين عطية) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .