القيم الخلقية عند شعراء مملكة غرناطة (635- 897هـ) دراسة تحليلية

قسم اللغة العربية يناقش اطروحة دكتوراه..
جرت صباح اليوم الخميس الموافق 8-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية /فرع الادب ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالبة (اسراء فضل فرحان)، والموسومة بـ (القيم الخلقية عند شعراء مملكة غرناطة (635- 897هـ) دراسة تحليلية)
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د علي كاظم محمد علي/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د حربي نعيم محمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.د فهد نعيمة مخليف / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د ستار عبدالله جاسم / جامعة الكوفة – كلية الآداب / عضواً .
5- أ.م.د زهراء نعمة حسن/ جامعة الكوفة – كلية التربية للبنات/ عضواً
6- أ.د محمد حسين عبدالله / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
وقسمت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة
التمهيد : عرض بإيجاز موقع المدينة وابرز الملامح السياسية والاجتماعية والفكرية في مملكة غرناطة في تلك الحقبة .
جاء الفصل الاول : ليتناول ” القيم الخلقية المحمودة”، وتضمن خمسة مباحث : الاول تحدث عن : “موضوع الشجاعة ” . والمبحث الثاني :عرض “موضوع الكرم” . وعرض المبحث الثالث:” موضوع العدل”، فيما اختص المبحث الرابع بموضوع العفة ، وتناول المبحث الخامس “صفات خلقية اخرى : ( التواضع ، القناعة ، الصبر).
اما الفصل الثاني :فقد تعرض لدراسة :( الخصال الخلقية السلبية) ، واحتوى على ثلاثة مباحث ، الاول عن الخصال الخلقية السلبية في موضوع الجبن : ، والثاني : البخل ، والثالث : خصال سلبية اخرى وشمل ، التكبر والغرور ، الحسد خيانة الامانة ، الرشوة، الحقد.
وتطرق الفصل الثالث لدراسة :بـ ( الفون البيانية واثرها في التصوير الفني لشعر القيم الخلقية )، وتضمن ثلاثة مباحث : المبحث الاول : الصورة التشبيهية ، والثاني : الصورة الاستعارية ، والثالث: الصورة الكنائية ).
واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي .
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : “ان الشعراء تغنوا بالشجاعة ، وهم يرون ان النفس السوية تأبى الهوان ، والذل والجبن ، والشجاعة لا تعني عندهم التهور والطيش بل كانت تعني الاقدام ، وهي قوة قادرة على التغيير ، فكان الشعراء يمجدون هذه القيمة في ممدوحيهم- كان ملوك وسلاطين بني الاحمر يتصفون بجملة من القيم الاخلاقية والخصال الفاضلة ومنها الكرم في مساعدة الاخرين ، لذا تغنى شعراء مملكة غرناطة بكرم وجود حكامهم – ابداع الشعراء في رسم صورهم الاستعارية وتصويرها ، واقامت علاقات بين الاشياء لم تتقيد بمكان ولا زمان ، ولا بهيكل الاحجام ، ولا بهيئة الاجسام بل غاصوا في بحر الخيال ليشكلوا صورهم التي تعبر عن تجربتهم في مضمونها القيمي ، والاخلاقي ، كون الشعر يقوم بتخليد المآثر والقيم الاخلاقية “.
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة العلمية ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الدكتوراه في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور(حسن حبيب الكريطي) ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) ، وعدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالبة وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .