الامام علي بن ابي طالب (ع) وهجرة الرسول (ص) قراءة بين الحدث التاريخي والنسيج الروائي

مناقشة علمية..
نوقشت  في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين الموافق 26 /12/ 2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء(ع)) في كلية التربية للعلوم الانسانية  بجامعة كربلاء ،  رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع التاريخ الاسلامي ،  للطالب (صفاء شهيد محيسن ) الموسومة بـ (الامام علي بن ابي طالب (ع) وهجرة الرسول (ص) قراءة بين الحدث التاريخي والنسيج الروائي )  ، وقد تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ. د انتصال لطيف حسن/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية  / رئيساً .
2- أ.م.د محمد عبيس حميد/ جامعة بابل – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د سوسن عباس حسين  / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً .
4- أ. د اياد عبد الحسين صيهود / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية /عضواً ومشرفاً
وقسمت الدراسة على مقدمة وثلاثة فصول تلتها خاتمة .
جاء الفصل الاول بعنوان : ( النسيج الروائي في مرويات الهجرة ) ، وقسم على ثلاثة مباحث ، المبحث الاول وسم بـ: (دراسة في المفاهيم) . والمبحث الثاني عنون بـ : (النسيج الروائي في مرويات شيطان دار الندوة) . والمبحث الثالث بعنوان :( ليلة الهجرة والنسيج الروائي ).
فيما جاء الفاصل الثاني بنوان : (النسيج الروائي في مرويات الغار )، واحتوى على ثلاثة مباحث ، المبحث الاول عن : ( النسيج الروائي في مرويات قبيل الغار ) ، والمبحث الثاني : (النسيج الروائي في الغار ) ، فيما تحدث المبحث الثالث عن : ( النسيج الروائي ما بعد الغار) .
اما الفصل الثالث فقد وسم بـ : ( النسيج الروائي في مرويات تهديم الاصنام والطريق الى يثرب ) ، وقسم على مبحثين :  الاول :( مرويات تهديم الاصنام وابعاد الامام علي (ع) عنها ) ، والثاني : ( النسيج الروائي في طريق هجرة الامام علي (ع) الى يثرب ).
وقد استعان الباحث بمصادر عديدة منها : ( كتب السيرة النبوية – كتب المعاجم اللغة والادب – كتب الجغرافية والبلدانيين – كتب الحديث النبوي الشريف – كتب التاريخ العام – كتب الطبقات والمعاجم ).
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة ، جاء منها ” حاول الرواة في نسجهم الروائي جعل شخصية ابي بكر في الهجرة ، شخصية محورية وله نشاط واضح في خدمة النبي (ص) في هجرته – تضارب العديد من الروايات عن السيرة النبوية التي تحدثت عن رحلة النبي (ص) وابي بكر الى الغار ، مما ادى الى ارباك النصوص التاريخية وخصوصاً تلك التي تهتم بواقع رحلته الى الغار – ان بدايات تأسيس النسيج الروائي في روايات الهجرة النبوية ، كانت بأمر من معاوية ومن تلاه من حكام بني امية ، لان فيها الكثير من المناقب للإمام على (ع) والخذلان والوهن بوجه النبي (ص) ، والدعوة الاسلامية من قبل اسلافهم – لقد خضع الرواة في رواياتهم في هجرة الامام علي (ع) الى اهوائهم ومصالحهم السياسية ولم يكشفوا حقيقة هجرته العلنية  “.
-وبعد مناقشة  وتصويبات علمية دقيقة ،  اجيزت الدراسة ومنح الطالب درجة الماجستير في التاريخ  ، و حضر جانباً من المناقشة ،عدد من تدريسيي و طلبة الكلية  ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له  الموفقية ،ومزيداً من التألق في مسيرته العلمية .