ادراك المخاطر وعلاقته بالاستمتاع بالحياة لدى طلبة الجامعة

مناقشة علمية في قسم العلوم التربوية والنفسية
نوقشت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق 26/1/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية ، للطالبة (زهراء حسين صالح) والموسومة بـ ( ادراك المخاطر وعلاقته بالاستمتاع بالحياة لدى طلبة الجامعة ) .
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :-
1- أ.د حيدر حسن عبد علي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د احمد عبد الحسين عطية / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية /عضواً
3- أ.م.د عبد العباس غضيب / جامعة ذي قار – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د رجاء ياسين عبدالله/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

ومن اهداف الدراسة التعرف على : ادراك المخاطر لدى طلبة الدراسات الاولية في جامعة كربلاء- ادراك المخاطر وفقاً للجنس والتخصص – الاستمتاع بالحياة لدى طلبة الدراسات الاولية في جامعة كربلاء – العلاقة الارتباطية بين ادراك المخاطر والاستمتاع بالحياة .
-حدود البحث : يتحدد البحث بطلبة جامعة كربلاء (الدراسة الصباحية )(ذكور ،اناث ) (علمي، أدبي) للعام الدراسي (2021-2022) .

  • مجتمع البحث بلغ (10727) طالباً وطالبة اما عينة البحث فكانت (400) طالباً وطالبة.
  • منهج البحث : اتبعت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي ، بأسلوب العلاقات الارتباطية ، لملائمته في تحقيق اهداف البحث.

. ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : ” ان العينة المستهدفة لديهم ادراك المخاطر – عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في ادراك المخاطر تبعاً لمتغير الجنس ، فقد بلغت القيمة الفائية المحسوبة (1.93) وهي اقل من القيمة الفائية الجدولية البالغة (3.84) –عينة البحث لديهم ضعف في الاستمتاع بالحياة – وجود علاقة ارتباطية عكسية قوية الدالة احصائياً بين ادراك المخاطر والاستمتاع بالحياة ” .

وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات ، جاء منها ” تفعيل دور الوحدة الارشادية في الجامعات لإرشاد الطلبة وتوعيتهم حول كيفية ادراك المخاطر التي يتعرض لها الفرد بصورة صحيحة وسليمة وكيفية مواجهتها – اجراء دراسة تتناول ادراك المخاطر وعلاقتها بمتغيرات اخرى كالتكيف الاجتماعي ، نمط الشخصية ، الذكاء الاجتماعي “.

وبعد مناقشة مستفيضة ودقيقة اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) والسيد (علي الطالقاني) عدد من تدريسيي وطلبة الكلية والمقربين من الطالبة من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة على نيلها شهادتها العليا متمنين لها دوام التقدم والازدهاء في مشوارها االعلمي.