حركة المعنى من البنية الى الخطاب “دراسة في المفاهيم والاجراء”

مناقشة: حركة المعنى من البنية الى الخطاب
تمت صباح اليوم الاثنين الموافق 22-5-2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء “ع”) مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية / تخصص اللغة ، في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء، للطالب (عماد طالب موسى)، والموسومة بـ (حركة المعنى من البنية الى الخطاب “دراسة في المفاهيم والاجراء”)
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- ا. د نجاح فاهم صابر / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيسا
2- أ.د هاشم جعفر حسين/ جامعة بابل- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.د محمد حسين علي زعين/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ. د ليث قابل عبيد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
5- أ.م.د فائزة ثعبان منسي/ جامعة كربلاء – كلية العلوم الاسلامية / عضواً
6- أ.د عادل نذير بيري/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
وجاءت خطة الدراسة : بثلاثة فصول ، يسبقها تمهيد وتتلوها خاتمة .
التمهيد جاء بعنوان (مفاهيم من العنوان الى الموضوع ) ، وحاول الكشف عن مفهوم (الحركة)،و(المعنى)، و(البنية )و(الخطاب) مع بيان مختصر لاهم اتجاهات تحليل الخطاب التي اعتمدتها الدراسة.
أما الفصل الاول جاء بعنوان : (حركة المعنى على مستوى البنية الصرفية ) ، ليؤدي غرضه مبحثان.
والفصل الثاني حمل عنوان (حركة المعنى على مستوى البنية التركيبية ) ، وكان قوامه مبحثين .
وجاء الفصل الثالث بعنوان : ( حركة المعنى على مستوى البنية المعجمية ) ، وضم مبحثين .
اتبعت الدراسة منهجية واحدة في العمل تتلخص برصد المعنى الاصل للبنية سواء أكان معناها المعجمي – إذا كان البحث عن معنى المفردة – ام الصرفي –إذا كان البحث عن معنى صيغة – ام تركيبي ، ثم عرض ما قيل بإزائها من تفسير او شرح .
وتوصل الباحث من خلال دراسته الى نتائج عدة جاء منها :” كان للمستوى الصوتي ولا سيما الصوائت القصيرة اثر بارز في حركة معنى لبنية الدراسة في صرفية على مستويين الاول بلحاظ ما رأيناه في استعمال (وقود) مفتوح الفاء على غير الاصل ، والآخر: تكون إمارة على لمح الاصل وتنظيم حركة المعنى على ما بينته الدراسة في بنية (حسس) و(تقاتل) وغيرها – راقبت الدراسة على النحو التطبيقي التفاعل بين البنية الصرفية والجذر اللغوي وانتهت إلى رصد ثلاثة مستويات : الاول غلبة الجذر على الصيغة ، والثاني غلبة الصيغة على الجذر ، والثالث تفاعل طردي بين الاثنين في توجيه حركة معنى البنية – بينت الدراسة انفراد بعض الجذور اللغوية بصيغ صرفية معينة لا تنتظم إلا بها كالجذر (ح،ز،ن) الذي يمتنع الصوغ على (فاعِل) بل جاء على (فَعِل) وبينت الدراسة أسباب ذلك ورصدت حركته المعنوية .”
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) ،والسيدا معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والادارية كل من الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد ) والاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين الازيرجاوي )، فضلاً عن عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ، كما حضر المناقشة عدد من المقربين من الطالب من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .