دافعية التواد وعلاقته بالحساسية الأخلاقية لدى طلبة جامعة كربلاء

مناقشة علمية لرسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية
نوقشت صباح يوم الأحد الموافق 26/11/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / تخصص علم النفس التربوي للطالبة (نور رياض عبد الصاحب) والموسومة بـ (دافعية التواد وعلاقته بالحساسية الأخلاقية لدى طلبة جامعة كربلاء).
وجاءت الرسالة تحت أشراف الأستاذة مساعد الدكتور (فاطمة ذياب مالود).
وتنبع مشكلة الدراسة من حاجة الانسان للأخرين من أجل اشباع حاجته النفسية والبيولوجية والمعرفية والثقافية والفكرية والاجتماعية.
ومن أهداف الدراسة جاء التعرف على: دافعية التواد لدى طلبة الجامعة -الحساسية الأخلاقية لدى طلبة الجامعة -العلاقة الارتباطية بين دافعية التواد والحساسية الأخلاقية.
وقد تألفت عينة البحث من (377) طالباً وطالبة من جامعة كربلاء وبواقع (221) ذكراً و(156) أنثى.
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة جاء: عينة البحث الحالي يتمتعون بالحساسية الأخلاقية، وجود علاقة ارتباطية طردية بين دافعية التواد والحساسية الأخلاقية.
واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات جاء منها: ضرورة تعزيز مستوى الثقة لدى الطلبة نحو ذواتهم ونحو الجامعة وتشجيعهم من خلال المحاضرات على المشاركة في فعاليات الطلاب والظهور بشكل إيجابي، إضافة الى توصية الوحدات الارشادية في مختلف الكليات لتوجيه الطلبة بأهمية دافعية التواد والحساسية الأخلاقية داخل الحرم الجامعي، لما لهما من أهمية في تعزيز المنظومة القيمة لديهم.
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين عطية) أجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في العلوم النفسية التربوية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون السيد العميد للشؤون الأدرية الأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي)، فضلاً عن عدد من تدريسيي وطلبة الكلية.