تمثلات الحرب في روايات نجم والي

(تمثلات الحرب في روايات نجم والي) في رسالة ماجستير

نوقشت صباح اليوم الارعاء الموافق 6/3/2024 وعلى قاعة المعارف في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء، رسالة ماجستير في اللغة العربية والموسومة بـ (تمثلات الحرب في روايات نجم والي) للطالبة في قسم اللغة العربية فرع الادب (سرى هيبت حميد).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (عبد الأمير مطر فيلي)
قسمت الدراسة على تمهيد وثلاثة فصول، التمهيد تحدث عن نبذة من حياة الروائي ومصطلح التمثلات وتأثير الحروب على الادب، وخصص الفصل الأول لتناول التمثلات النفسية والعدوانية للحرب وقسم على مبحثين، وخصص الفصل الثاني لبيان التمثلات الاجتماعية للحرب وقسم على مبحثين الأول تضمن على السياسات التدميرية اما الثاني فتضمن الانتهاكات الأخلاقية، في حين جاء الفصل الثالث لبيان التمثل الفني للحرب وتضمن ثلاثة مباحث.
اعتمدت الطالبة في دراستها على المنهج التحليلي الوصفي لتحليل مادة الروايات وإبراز التمثلات.
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة جاء منها: جاءت صورة الحرب بوصفها أداة إبادة عظيمة لم تسحق الانسان عن طريق الموت والدمار، بل انها خلفت في الانسان الحي بعدا تدميرياً فهيمنت صورة الانحلال على العالم في القيم والمبادئ واضطرابات النفس، فالتفت الشخصيات بهالة من الاضطراب فهي شخصيات مأزومة عانت الخوف والرعب وسيطرة الكوابيس وهواجس قتل النفس والميل للعنف الجسدي واللفظي.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي)، والسيد معاون السيد العميد للشؤون الإدارية الدكتور(صلاح مجيد السعدي) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية.
وبعد مناقشة علمية مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (محمد حسين علي حسين) اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في اللغة العربية.